الجمعة 2024-09-20 14:34 م

ترمب يهندس 'صفقة القرن' وحديث عن 110 مليارات للأردن ومصر

12:00 م

بدأت الولايات المتحدة الامريكية وادارة الرئيس دونالد ترمب هندسة الصيغة النهائية ل'صفقة القرن' فيما نشرت صحيفة عبرية حديثا عن 110 مليارات دولار سترصد للاردن ومصر من اجل قبول الصفقة .


 

وفي تقرير موسع نشرته صحيفة يديعوت احرونت العبرية، اشارت فيه الى ان زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القريبة الى واشنطن هي "اقرب الى الاستدعاء" خاصة ان واشنطن هي التي اختارت التوقيت .

 

واعتبرت ان الهدف من هذه الزيارة ابلاغ السيسي بالتفاصيل النهائية لصفقة القرن قبل اعلانها وبدء تنفيذ بنودها.

 

واشارت الى انه وبإلقاء نظرة سريعة على مجمل اللقاءات الاخيرة خصوصا منها المصرية -الاردنية، وكذلك الى جولتي جاريد كوشنير ومايك بومبيو في المنطقة تظهر ان الموعد حان اخيرا لينكشف الوجه النهائي لبنود هذه الصفقفة التي لا تزال تعرض الملك عبدالله الثاني والسيسي وغيرهما بمسمى"تصورات شبه نهائية" .

 

وتطرقت الصحيفة العبرية الى ما نشرته بعض وسائل الاعلام العبرية البارزة، حول ما يسرب بشأن الصفقة مثل توسيع قطاع غزة بأراض من سيناء فيما بقيت عمان ورام الله على "المحك" .

 

وقبل ايام جددت الحكومة الاردنية وعلى لسان المتحدثة باسمها وزيرة الاعلام جمانة غنيمات موقف الاردن الثابت من القضية الفلسطينية وملف القدس واكدت ان كل ما يتم طرحه لا ينسجم وثوابت المملكة مرفوض.

 

واشارت الصحيفة العبرية الى تصريحات جلالة الملك عبدالله الثاني مؤخرا والتي ذكر فيها انه يتعرض لضغوط شخصية كبيرة في شأن الصفقة تدل على ان ما اطلع عليه الملك بشأن بنودها "خطير للغاية ولا يمكن تمريره بسهولة ومباشرة.

 

gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة