الأحد 2024-09-22 01:35 ص

تنفيذ البنية التحتية لجمرك عمان والميناء البري في 2016

12:21 ص

الوكيل - أكد مصدر حكومي مطلع أن الحكومة ستباشر تنفيذ البنية التحيتة لمشروع المركز الجديد لجمرك عمان والميناء البري المجاور له في منطقة الماضونة بداية العام المقبل.


وبين المصدر أن رئيس الوزراء د. عبد الله النسور أوصى بإدراج تنفيذ المشروع في الأرض التي تم استملاكها من قبل الحكومة سابقا ضمن موازنة العام 2016.

وأشارت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها أن هناك توجها لتلزيم العطاء للقوات المسلحة الا ان الامر ما يزال غير واضح حتى اللحظة.

وأضاف 'الجزء الأول من المشروع سيتضمن تنفيذ الطرق المؤدية للمشروع اضافة الى تمديد الكهرباء والصرف الصحي حتى يتسنى نقل مركز جمرك عمان بشكل سريع'.

وكانت وزارة الأشغال العامة أعلنت في العام 2008 أنها 'بصدد الانتهاء من إعداد التصاميم النهائية لمركز جمرك عمان ، الذي سيكون على مساحة ألف دونم في منطقة الماضونة شرق عمان'، كما كانت توقعت آن ذاك أن 'يتم طرح عطاء تنفيذ المشروع خلال شهرين ليتم على مراحل تنتهي العام 2009'.

إلا أن حادثة انفجار حاويتين محملتين بالالعاب النارية ارجعت موضوع نقل مركز جمرك عمان الى الواجهة بعد ان توفي 8 اشخاص في الحادثة.

ويبعد مركز جمرك عمان الحالي 10 كم عن جنوب عمان في منطقة أم الحيران، ومن أهم الخدمات الجمركية التي يقدمها المركز التخليص على جميع أنواع البضائع وحسب الأوضاع الجمركية التي يطلبها أصحاب السلع، وتشمل التخليص على الصادرات الأردنية، التخليص على البضائع المدخلة تحت وضع معلقة الرسوم، إعادة تصدير البضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية، تخزين البضائع التي ترد برفقة المسافرين من المراكز الحدودية لحين التخليص عليها، ومنح رخص إدخال مؤقت للسيارات الأجنبية.

الغد


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة