الأحد 2024-09-22 01:45 ص

دورتموند يودع كلوب بفوز وهامبورغ يخوض ملحق "البقاء" للمرة الثانية

10:32 ص

الوكيل - ودع بوروسيا دورتموند مدربه يورغن كلوب بفوز على ضيفه فيردر بريمن 3-2 أمس السبت في المرحلة الرابعة والثلاثين الاخيرة من الدوري الألماني لكرة القدم.

ويحتل دورتموند المركز السابع وضمن مكانا في ثاني أرفع مسابقة للأندية في القارة بصفته بطل الكأس إذا تغلب على فولفسبورغ في النهائي الأسبوع المقبل أو كصاحب المركز السابع بينما سيلعب فولفسبورغ صاحب المركز الثاني في دوري الأبطال.
وتأهلت فرق بايرن ميونيخ البطل وفولفسبورغ وبوروسيا مونشنغلادباخ الثالث مباشرة إلى دوري أبطال أوروبا، وباير ليفركوزن إلى الأدوار التمهيدية من المسابقة.
في المقابل، تأهل فريقا شالكه واوغسبورغ إلى مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).
وهبط ناديا بادربورن وفرايبورغ إلى الدرجة الثانية، فيما يخوض هامبورغ للموسم الثاني على التوالي ملحقا مع ثالث الدرجة الثانية لتفادي هبوط تاريخي.
وتفام المرحلة الرابعة والثلاثين الأخيرة من دوري الدرجة الثانية اليوم الأحد، ولم يتأهل منها بعد سوى البطل انغولشتادت، فيما الصراع مستمر حتى اللحظة الأخيرة بين 3 أندية هي دارمشتادت (56 نقطة) وكارلسروه وكايزرسلاوترن (55 لكل منهما) على المركزين الثاني والثالث.
على ملعب سيغنال ايدونا بارك وأمام أكثر من 80600 متفرج، حقق بوروسيا دورتموند الذي أنهى دور الذهاب في المركز الأخير، ما كان يطمح إليه مدربه في آخر مباراة له مع فريقه قبل أن يتولى خليفته توماس توخيل المهمة اعتبارا من الموسم المقبل، لكن الفوز لم يكن كافيا لحجز مقعد في الدوري الأوروبي الموسم المقبل عبر البوندسليغا بعد فوز أوغسبورغ على مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 3-1.
ووعد كلوب عشية المرحلة الأخيرة بأن يضمن لفريقه مركزا في الدوري الأوروبي، وقال 'آمل أن نقدم عرضا جيدا يليق بسمعة بوروسيا دورتموند، يجب أن نضغط على منذ الدقيقة الأولى'، لكن حلمه لم يتحقق.
وكان كلوب قاد دورتموند مرتين إلى اللقب المحلي ومرتين أيضا إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في آخر 7 سنوات.
ورسم الياباني شينجي كاغاوا والغابوني بيار ايميريك أوباميانغ ملامح النتيجة منذ البداية بعدما سجلا هدفي السبق لأصحاب الأرض فافتتح الأول التسجيل اثر تمريرة من ايلكاي غوندوغان (15)، وعزز الثاني سريعا تقدم فريقه اثر تمريرة من الياباني نفسه (17).
وقلص الألماني من أصل تركي ليفين اوزتونالي الفارق لفيردر بريمن بمساندة من النمساوي زلاتكو يونوزوفيتش (26)، لكن الأرميني هنريك مخيتاريان أنهى الشوط الأول بهدف ثالث لرجال يورغن كلوب بعد هجمة مرتدة سريعة قادها كاغاوا قبل أن يسلم الكرة إلى زميله الذي وضعها بيمناه في أعلى الزاوية اليمنى (42).
وقلص البولندي ثيودور جبري سيلاسي الفارق لفيردر بريمن مسجلا الهدف الثاني في الدقائق الاخيرة (85).
وعلى ملعب بوروسيا بارك وأمام أكثر من 54 ألف متفرج، سقط بوروسيا مونشنغلادباخ امام ضيفه أوغسبورغ 1-3 رغم تقدمه في الشوط الأول قبل أن تهتز شباكه 3 مرات في الدقائق العشرين الأخيرة فبقي ثالثا وأوغسبورغ سادسا على لائحة الترتيب.
وتقدم مونشنغلادباخ عبر لاعب وسطه البرازيلي رفاييل الذي سجل من زاوية صعبة (36).
ولم يستسلم أوغسبورغ للامر الواقع في الشوط الثاني، واستفاد كثيرا من طرد مدافع مضيفه النرويجي النشيط هافارد نوردلفايت (61)، وادرك التعادل بواسطة الدولي الدنماركي بيار اميل هويبييرغ بقذيفة من خارج المنطقة (52).
وقلب أوغسبورغ الطاولة على مونشنغلادباخ بعدما سجل له السلوفيني تيم ماتافز، بديل التركي خليل ألتينتوب، هدف التقدم إثر عرضية من البديل شون باركر تابعها برأسه في شباك الحارس السويسري يان زومر (77).
واختتم البديل الآخر ساشا مولدرز التسجيل للفريق الزائر في الوقت بدل الضائع بعد تمريرة رأسية من ماتافز (90+5).
وحافظ فولفسبورغ على مركز الوصيف بتعادله مع مضيفه كولن 2-2 على ملعب راين اينرجي.
وبكر صاحب الأرض في زيارة شباك ضيفه عبر الياباني يويا اوساكا مستفيدا من تمريرة مارسيل ريسه (3).
ولم يتأخر فولفسبورغ، بطل 2008-2009، في الرد بسرعة بعد ركنية ومتابعة من البرازيلي لويس غوستافو (8)، ومنح الكرواتي ايفان بيريسيتش التقدم لفولفسبورغ اثر تمريرة من دانيال كالجيوري (15).
وفي الشوط الثاني، ادرك البولندي سلافومير بيشكو التعادل لكولن اثر كرة من ريسه (61).
وعلى ملعب كومرتس بنك ارينا، تغلب أينتراخت فرانكفورت على ضيفه باير ليفركوزن الذي لم يكن مهددا من أحد في مركزه الرابع، 2-1.
وافتتح اينتراخت التسجيل في وقت مبكر عندما أرسل ماركو روس كرة إلى السويسري هاريس سيفيروفيتش انهاها في أسفل الزاوية اليسرى لمرمى بيرند لينو (4).
وجاء رد باير ليفركوزن سريعا اثر تسديدة قوية من خارج المنطقة أطلقها الدولي الألماني من أصل مغربي كريم بلعربي (6).
وأعاد الكسندر مادلونغ التقدم لأينتراخت بمتابعته لكرة وصلته من ركلة ركنية (39).
وعلى ملعب أليانز أرينا، أنهى بايرن بايرن ميونيخ الموسم بفوزه على ضيفه ماينتس 2-0 بعد أن تعرض 3 لهزائم في المراحل الثلاث السابقة.
وانتظر الفريق البافاري المتوج بطلا للمرة الثالثة على التوالي والخامسة والعشرين في تاريخه (رقم قياسي) حتى الدقيقة 25 لافتتاح التسجيل واحتاج إلى ركلة جزاء احتسبت اثر لمسة يد من المهاجم الأرجنتيني بابلو دي بلاسيس انبرى لها البولندي روبرت ليفاندوفسكي بنجاح.
وفي مستهل الشوط الثاني، ضاعف الفريق البافاري غلته بواسطة صانع ألعابه باستيان شفاينشتايغر الذي استثمر تمريرة من ليفاندوفسكي (48).
وعلى ملعب آيه دبليو دي أرينا، تغلب هانوفر على ضيفه فرايبورغ 2-1 وأنزله من المركز الرابع عشر الى السابع عشر قبل الأخير وبالتالي إلى الدرجة الثانية.
وكان هانوفر سباقا إلى افتتاح التسجيل عن طريق الياباني هيروشي كييوتاكي الذي تابع براسه كرة عرضية من التشيلي مييكو البورنوز (3).
وفي الشوط الثاني، منح المدافع التشيكي بافل كرماس هدية مجانية لأصحاب الارض عندما سجل خطأ في مرمى فريقه (84).
وارتضى فرايبورغ بتقليص الفارق في الوقت بدل الضائع عبر البديل نيلز بيترسن (90+2).
وعلى ملعب راين نيكار ارينا وأمام أكثر من 30 ألف متفرج، فاز هوفنهايم على هرتا برلين 2-1 وأوقف رصيده عند 35 نقطة لكنه بقي متقدما بفارق الأهداف على هامبورع.
وافتتح الفرنسي انتوني موديست التسجيل لأصحاب الأرض في وقت مبكر بعدما تابع في الشباك كرة وصلته من البرازيلي روبرتو فيرمينو (8).
وفي الشوط الثاني، أدرك الهولندي روي بيرينز التعادل للضيوف (72)، لكن الكلمة الأخيرة كانت فيرمينو الذي سجل هدف الفوز لهوفنهايم مستفيدا من كرة وصلته من ركلة حرة (80).
وعلى ملعب نورد بنك ارينا، حقق هامبورغ فوزا ثمينا على حساب ضيفه شالكه 2-0 لكنه لم يجنبه خوض الملحق للموسم الثاني على التوالي تفاديا للهبوط إلى الدرجة الثانية.
وخطف الكرواتي المخضرم ايفيكا اوليتش الذي تقلب بين عدة أندية بينها بايرن ميونيخ، هدف السبق بعد ركلة ركنية ودربكة داخل المنطقة استغلها بذكاء ووضع الكرة في الشباك (49).
وأكد الصربي سلوبودان رايكوفيتش هذا التقدم وبالتالي الفوز بالهدف الثاني من متابعة رأسية لكرة نفذها لويس هولتبي من ركلة حرة (58).
وعلى ملعب اينرجي تيم ارينا، سقط بادربورن الأخير أمام شتوتغارت 1-2، وافتتح مارك فوسينوفيتش التسجيل لبادربورن بتسديدة من داخل المنطقة (4)، وعادل دانيال ديدافي بتسديدة من داخل المنطقة بعدما وصلته كرة 'مقشرة' إثر خطأ قاتل من أحد المدافعين دفعها بقوة في الشباك (36).
وفي الشوط الثاني، منح دانيال غينتشك الفوز لشتوتغارت بتسجيله الهدف الثاني اثر تمريرة من الروماني ألكسندرو مكسيم بديل ديدافي صاحب الهدف الأول (72).
الترتيب النهائي لفرق الصدارة
1 - بايرن ميونيخ 79 نقطة من 34 مباراة
2- فولفسبورغ 71 من 34
3- مونشنغلادباخ 66 من 34
4- ليفركوزن 61 من 34
5- أوغسبورغ 49 من 34
6- شالكه 48 من 34 -(أ ف ب)


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة