السبت 2024-09-21 17:04 م

زواتي تفتتح فعاليات المؤتمر السادس للاتحاد العربي للكهرباء

03:10 م

 

قال الأمين العام للاتحاد العربي للكهرباء فوزي خربط، ان الاتحاد حلقة الوصل بين جميع المؤسسات والشركات الكهربائية في الدول العربية، معربا عن امله ان يستمر العمل الجاد والدؤوب من جميع أعضاء الاتحاد لتفعيل اعمال الاتحاد المتنوعة وتطوير اعماله بما يتناسب مع التطور المتسارع للتكنولوجيا في جميع المجالات خاصة في قطاع توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.



وقال رئيس الاتحاد العربي للكهرباء ورئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء المهندس عيسى بن هلال الكواري في الافتتاح ان القدرة الكهربائية المركبة في العالم العربي تجاوزت 265  جيجاواط.

 



وبلغ معدل النمو في الحمل الأقصى للطاقة بين 6 الى 8 بالمئة، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالمعدلات العالمية ما يستدعي استثمارات عالية لإنشاء وتشغيل وحدات انتاج جديدة لتلبية هذا الطلب المتنامي مقدرا قيمة الاستثمارات السنوية في قطاع الكهرباء في الوطني العربي بحوالي 70 مليار دولار.


وأضاف ان بعض الدول العربية استطاعت ان تحقق إنجازات في مجال الطاقة المتجددة وسجلت نسبة 10 بالمئة من الكهرباء المولدة في هذه الدول حاثا الدول العربية على الاهتمام بتطوير الكوادر البشرية والاستثمار بالشبكات الذكية.


وناقشت الجلسة الافتتاحية التي ترأسها رئيس المؤتمر/ المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية الأردنية المهندس امجد الرواشدة بعنوان (الكهرباء في الوطن العربي، الواقع الحالي والآفاق المستقبلية بمشاركة وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ووزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب، ومن فلسطين المهندس ظافر ملحم ومن السعودية وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية نايف العبادي ورئيس لجنة الطاقة في مجلس الاعيان الأردني الدكتور هشام الخطيب.


واكد المدير التنفيذي لشركة نبراس للطاقة الراعي الرسمي للمؤتمر لمهندس خالد جولو حرص الشركة على توسيع استثماراتها في المملكة، حيث تمتلك الموارد المالية والمهارات والخبرة اللازمة لتطوير مشاريع الطاقة بمعايير عالمية من أجل دعم الأردن في تلبية احتياجاته المتزايدة من الكهرباء مؤكدا تطلع نبراس للطاقة إلى شراكة طويلة الأجل مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وشركة الكهرباء الوطنية في المملكة.


وافتتحت الوزيرة زواتي بحضور الوزراء والمسؤولين عن قطاع الكهرباء العربي المشاركين في المؤتمر، المعرض المقام على هامش المؤتمر الذي يضم عددا من الشركات الصناعية الأردنية والعربية والعالمية.

 



ومن أهم الفعاليات التي تمت خلال اليوم الأول من المؤتمر، مراسم انتقال رئاسة الاتحاد العربي للكهرباء من المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء/قطر إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب/المغرب.


وتدارس المشاركون من خلال ثلاث جلسات القضايا الراهنة المرتبطة بقطاع الكهرباء، حيث تناولت كل جلسة عدة أوراق نقاشية، أهمها وضع الطاقة الكهربائية في الوطن العربي- المشكلات الفنية واقتصاديات الطاقة، ووضع الطاقة الكهربائية في محافظات غزة، والحد من تيارات القصر باستخدام الموصلات الفائقة، والطاقة المتجددة في الوطن العربي وتكاملها مع الأنظمة الكهربائية العربية- تحديات فنية وتشغيلية، ومشاريع الطاقة المتجددة في الأردن، والطاقة المتجددة في مصر، والربط الكهربائي العربي- ضرورة فنية واقتصادية، ونتائج دراسة الربط الكهربائي العربي الشامل ودوره في تعظيم الاستفادة من مصادر الطاقات المتجددة.


وتعقد مؤتمرات الاتحاد العربي للكهرباء مرة كل ثلاث سنوات. وكان المؤتمر الأول قد عقد في الأردن عام 2003، والثاني في البحرين عام 2006، والثالث في تونس عام 2009، والرابع في قطر عام 2013.


وتأسس الاتحاد العربي للكهرباء سنة 1987، ويضم في عضويته، 19 بلداً عربياً، ومقره عمان.

gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة