السبت 2024-09-21 13:53 م

صور::فاخوري: انعقاد "دافوس للمرة الثامنة في الأردن .. امن وامان ومزايا استثمارية واعدة

01:19 م

الوكيل- قال وزير التخطيط والتعاون الدولي رئيس صندوق الملك عبدالله للتنمية ? إن المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي يلتئم في الأردن للمرة الثامنة تحت الرعاية الملكية السامية، سيناقش عددا من القضايا الإقليمية والعالمية والدور الأردني المؤثر في هذه القضايا.
واضاف في مؤتمر صحافي اليوم ان انعقاد المؤتمر في المملكة للمرة الثامنة، تأكيداً على ان الأردن يتمتع بمزايا فريدة ابرزها الامن والامان والبيئة الاستثمارية الواعدة والمركز المتوسط لالتقاء قادة الاعمال والساسة اضافة إلى سحر المكان.
وقال إن المنتدى في هذه المرة سيتركز على اربعة محاور تتمثل بالصناعات الثابتة، التشغيل والريادة ودور الشباب، حوكمة الشركات واخيرًا التعاون الاقتصادي.
وأوضح أن عودة دافوس إلى الأردن بشكل شبه دوري هو بمثابة تقدير لمكانة الأردن في لعب دور محوري في تعزيز مكافحة الارهاب والتطرف وتوفير البيئة الامنة.


وينعقد المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البحر الميت في الأردن، للمرة الثامنة خلال الفترة بين 21 – 23 مايو (أيار) 2015 تحت شعار 'ايجاد اطار اقليمي جديد للازدهار والسلام والتعاون بين القطاعين العام والخاص'.
ويشارك في المنتدى نحو 800 شخصية عالمية وإقليمية من مسؤولين حكوميين وشخصيات رائدة في مجالي الأعمال والمجتمع المدني من 50 دولة.
ويترأس محاور المنتدى لهذا العام كل من سوما تشاكرابارتي، رئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) (لندن)، وعمر الغانم، الرئيس التنفيذي لصناعات الغانم (الكويت)، وغوردون براون، رئيس مبادرة البنية التحتية الاستراتيجية العالمية ضمن المنتدى الاقتصادي العالمي، وهو عضو في البرلمان ورئيس وزراء المملكة المتحدة للأعوام 2007-2010، وجون رايس، نائب رئيس مجلس ادارة جينرال الكتريك هونج كونج، وبدور القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق).
واستجابة للتطورات المحورية في المنطقة، سيسلط المنتدى الضوء على التطورات الاجتماعية والاقتصادية المشتركة والطارئة، ولاسيما تلك التي تهم الشباب.
كما سيتم التركيز على ترجمة فرص الاستثمار الجديدة الناشئة والبنية التحتية والطاقة بين مجلس التعاون الخليجي والشرق الاوسط وشمال افريقيا وفي المجتمعات القوية من أجل تعزيز النمو والتنمية فى المنطقة.
ونظرًا للدور الدبلوماسي الذي يلعبه الأردن وانعكاسًا للتغيّرات الجيوسياسية والجيواقتصادية، سيعقد المنتدى حوارات رفيعة المستوى حول الضرورات الامنية والانسانية لتطوير فهم وفعل مشترك في آن واحد.
يذكر أنه منذ انعقاد المنتدى للمرة الاولى في البحر الميت عام 2003، واصل كل من جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين والملكة رانيا العبد الله والحكومة دعمهم ومشاركتهم لهذا الحدث، وسيركز المنتدى هذا العام على دور الأردن الرئيسي في المنطقة.
ويسعى الأردن إلى المشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بهدف إبرازه كمقصد استثماري في المنطقة خصوصًا وأن هذا المنتدى يشهد مشاركة كبريات الشركات والمؤسسات الاقتصادية العالمية.
وكانت تمت استضافة المنتدى الاقتصادي العالمي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا آخر مرة في الأردن عام 2013 بالشراكة والتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وهذه هي المرة الثامنة التي يعقد فيها المنتدى في الأردن.



gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة