الأحد 2024-09-22 02:05 ص

عقيلة الرئيس التشيكي تزور معرض مؤسسة نهر الأردن وجبل القلعة

06:41 م

الوكيل - زارت عقيلة رئيس جمهورية التشيك الأربعاء معرض وصالة مؤسسة نهر الأردن وجبل القلعة، برفقة عقيلة السفير التشيكي لدى عمان والوفد المرافق.


وشاهدت خلال جولتها في المعرض احدث المشغولات اليدوية التقليدية التي انتجت من خلال القوة النسائية العاملة في مشاريع مؤسسة نهر الأردن.

واستمعت لشرح مفصل عن آليات العمل في المؤسسة التي تحافظ على الموروث الثقافي والتراث الحرفي، بالإضافة إلى كيفية مساعدة زيادة الدخل للأسر الاقل حظا، وحماية لأطفال المعرضين للخطر وحماية وتطوير التراث الحرفي والثقافي .

واطلعت مع الوفد المرافق على مشغولات يدوية وفنية وحرفية مختلفة تعكس التراث والحضارة والتاريخ الأردني ومستوحاة من التقاليد وبتصاميم عصرية تلبي جميع الأذواق، من تصميم فنانين أردنيين بالمشاركة مع الأيدي العاملة النسائية الأردنية وتحدثت مع بعضهن.

بدوره قال مدير عام مؤسسة نهر الأردن المهندس غالب القضاة إن هذه المشاريع تفعل الدور المجتمعي للمرأة الأردنية ودمجها في المجالات الحياتية، إلى جانب تعزيز الدخل الاقتصادي للعائلات الأردنية ذات الدخل المحدود.

وأوضح ان المؤسسة تشغل من 500 – 1500 امرأة في جبل بني حميدة ووادي الريان وشرق الأردن بشكل غير دائم، إلى جانب 50 – 60 مشرفة بشكل دائم من سكان المنطقة.

وأشار القضاة إلى انه تقوم مجموعة من النساء المحليات من خلال مشروع تصاميم نهر الأردن بإنتاج مجموعة كبيرة من المطرزات واللحف وأغطية الأسرة والوسائد ومعلقات الجدران والمفارش وشراشف الطاولات والبسط وقطع الإضاءة والحقائب والهدايا الصغيرة بالتصميم اليدوي.

وانتقلت عقيلة الرئيس التشيكي مع الوفد المرافق إلى قلب العاصمة عمان حيث جبل القلعة أقدم جبال عمان السبعة وكان باستقبالها مدير آثار عمان يزيد عليان ونائب المدير العام للآثار العامة أحمد صليبي ومدير موقع جبل القلعة زهير الزعبي.

وقام أحد العاملين في الموقع بتقديم نبذة عن تاريخ المكان الذي يروى تاريخ الاردن وعمان على وجه الخصوص منذ القدم، والذي يعتبر من أهم المواقع الأثرية الأردنية الذي يعبر عن معالم التاريخ والآثار عبر العصور التي مرت على الأردن بدأ من العصور الحجرية وحتى الفترات الإسلامية.

وقال الزعبي إن جبل القلعة تعتبر أولى محطات ضيوف المملكة من مختلف المستويات والثقافات واللغات.

وبين أن جبل القلعة يحتوي على أقدم متحف في المملكة انشئ عام 1951 ويضم العديد من اللغات والقطع الأثرية التي اكتشفت من مناطق مختلفة في المملكة ومعروضه حسب الحقب التاريخية.

–(بترا)


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة