الأحد 2024-09-22 07:37 ص

عودة الاجواء الحارة للمنطقة منتصف الاسبوع المقبل

08:30 م

الوكيل الاخباري - قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي ان التحليلات للنماذج العددية ودراسة حركة الكتل الهوائية للفترة ما بين 6- 8 آب الحالي تشير الى استمرار تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الحارة نسبيا حيث تتراوح الاجواء ما بين حارة نسبيا في المناطق الجبلية الى حارة في مناطق الأغوار والعقبة والبحر الميت .


واضاف سماوي في تصريحات صحفية ، ' انه وخلال الفترة المشار اليها تتراوح درجات الحرارة ما بين 34-36 درجة مئوية وما بين 39 -41 درجة مئوية في مناطق الأغوار والعقبة والبحر الميت، لتكون درجات الحرارة خلال هذه الفترة اعلى من معدلاتها العامة لمثل ذلك الوقت من السنة بحوالي 2-4 درجات.

واوضح ان المملكة تأثرت بموجة حارة استمرت من يوم السبت الماضي وانحصر تأثيرها يوم الثلاثاء مساء ومع تحرك المنخفض الجوي الموسمي الحراري الى مناطق شمال العراق تأثرت المملكة بكتلة هوائية بدرجات حرارة اقل ادى الى امتداد مرتفع جوي صاحبه رياح غربية الى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة على مناطق شرق المتوسط والمملكة.

وتشير النماذج العددية في دائرة الارصاد الجوية الى ان الاجواء هذا اليوم الاربعاء ويومي الخميس والجمعة ستشهد انخفاضا على درجات الحرارة يتراوح بين 1-3 درجة مئوية لتبقى الأجواء حارة نسبياً في المناطق الجبلية وحارة في مناطق الأغوار والعقبة والبحر الميت مع درجات حرارة عظمى تصل في عمان بين 34 – 36 درجة مئوية وفي الأغوار والبحر الميت والعقبة بين 39 – 41 درجة مئوية.

وتشير النماذج العددية أيضاً الى ارتفاع قليل ايضا على نسبة الرطوبة مما يؤدي الى الشعور بالضيق أكثر أحياناً، هذا وتتحول الأجواء ليلا الى اجواء حارة نسبياً في العاصمة عمان والمناطق الجبلية وحارة في مناطق الأغوار والعقبة والبحر الميت.

وفي الليل تميل درجات الحرارة الى الانخفاض قليلاً لتصبح الأجواء معتدلة في المناطق الجبلية وحارة نسبيا في باقي مناطق المملكة.

ويذكر بأن الأجواء التي تشهدها المملكة من ارتفاع على درجات الحرارة هي اجواء مناخية معتاد عليها خاصة في شهر 'آب' وتشير السجلات المناخية لدائرة الأرصاد الجوية بأن المملكة قد شهدت خلال الـ 93 سنة الماضية 24 موجة حارة خلال شهر آب كان آخرها في العام الماضي 2015 في الفترتين من 2-4 آب 2015 و الفترة من 16-18 آب 2015 سجلت درجة الحرارة العظمى في مدينة عمان خلال هذه الموجة 42 درجة مئوية بزياده عن معدلها العام بمقدار4ر9 درجة مئوية.

وأعلى درجة حرارة عظمى شهدها شهر آب في السجل المناخي بلغت 8ر48 درجة سجلت في محطة رصد وادي الريان بتاريخ 20 اب 2010 بزيادة عن معدلها بمقدار1ر10 درجة مئوية.


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة