السبت 2024-09-21 13:53 م

مأساة الطفل محمد

02:03 م

الوكيل - يقيم الأسى في أسرة ماهر الجراح في المزار الشمالي اقامة دائمة، وهي تعيش فصول مأساة طفلها محمد الذي يكابد الشلل التام ومتاعبه التي تهد الجبال.


يوضح مدير مركز علاج الخلايا الجذعية البروفيسور عبدالله العبادي، انه حتى اللحظة 'لم نبدأ بزرع الخلايا الجذعية لانها من الامور الشائكة، اذ ان ذلك ما يزال في طور التجارب في الاردن وعديد من الدول'، مؤكدا ان حالة الطفل محمد لا علاج لها في الاردن.

وقال ان اوكرانيا والصين والهند وعددا من دول اوروبا الشرقية تمكنت من خلال مؤسسات طبية ربحية اجراء زراعة خلايا جذعية، وقال ان المركز سيجري دراسة علمية وجادة بعد منتصف العام الحالي لزراعة الخلايا الجذعية.

واوضح الدكتور العبادي ان التكلفة المالية للعملية تتجاوز في متوسطها اربعين ألف دينار.

قبل سبع سنوات كان محمد الجراح يلعب مع رفاق له، فجاءت سيارة لتضع حدا لحياته الطبيعية . محمد فقد حركة اطرافه فبقي له دماغ تعلق به ذاكرة لهو بريء يردد مفرداته احيانا مما يثير مزيدا من أسى والديه.

أقام محمد ستة أعوام في مستشفى الملك المؤسس الجامعي، منهما سنتان في غرفة العناية الحثيثة، وهو يرقد الآن على سرير المتاعب في بيته اسرته ..

وفق التقارير الطبية فقد اصيب محمد إصابة حادة في الحبل الشوكي العنقي وشلل في عضلة الحجاب الحاجز مع فقدان للسيطرة على البول والبراز .

بحسب الدكتور شادي الحموري الذي اشرف على علاج الطفل الجراح فانه أدخل إلى مستشفى الملك المؤسس في العام 2008 وكان يعاني من شلل كامل في الأطراف وفقدان كامل للقدرة على التنفس، فزرع له جهاز تفعيل حركة الحجاب الحاجز ' diaphragmatic pacemaker'، وهو كان خياره الوحيد لرفع جهاز التنفس الصناعي عن الطفل.

يقول الوالد المكلوم انه تم تامين ثمن الجهاز بنحو 22 ألف دولار من أهل الخير.

استضاف المستشفى الجراح الأميركي (Raymound p. Orders) الذي صمم جهازا لتفعيل حركة الحجاب الحاجز عند الطفل الجراح، لإزالة جهاز التنفس الصناعي عنه، فكانت أول عملية يجريها في الأردن.

يضيف الوالد : مازاد الامر سوءا هو اقدام الاطباء على استئصال طحال الطفل يوم الحادث المشؤوم قبل نحو 7 سنوات وجزء من أمعائه بعد شهر من الحادثة .

وقال ان اربعة اطباء نصحوه بضرورة زرع خلايا جذعية لطفله محمد الذي يبلغ عمره الان 12 سنة قضى جلها في رحلة ماراثونية طبية منتظرا فسحة الامل لكن تلك الزراعة غير ممكنة في مستشفيات المملكة.

واوضح انه لا يستطيع توفير تكاليف الرحلة العلاجية لطفله الذي يذوي امام ناظريه.--( بترا )


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة