السبت 2024-09-21 17:04 م

ما لا تريد شركات مصنعة للأغذية أن تعرفه !

11:19 ص

الوكيل - عندما تتسوق في محل بقالة، قد تلاحظ أن المواد الغذائية وصفت دائما بأحدث العبارات الطنانة. عندما يصف دليل الهرم الغذائي أهمية الحبوب الكاملة على سبيل المثال، فجأة تغطي الكلمات والشعارات لكلمة 'الحبوب الكاملة' جدران الجبهات وصناديق الحبوب والبسكويت والخبز وحتى الكعك! والآن مع اهتمام وسائل الإعلام بشأن الآثار الضارة التي تسببها الدهون غير المشبعة، يحاول العديد من مصنعي المواد الغذائية أن يقوموا بلفت انتباهكم إلى حقيقة أن منتجاتها خالية من الدهون غير المشبعة. بغض النظر عن محتوياتها سيحاولون إغراءكم لشراء منتجاتهم. ولكن، في حين أن مصنعي المواد الغذائية لا يمكن أن يكذبوا عليك حول المواد المكونة لمنتجاتهم، فإنه وبالمقابل يمكنهم تضليلك بسهولة للتفكير في شيء أكثر صحة مما هو عليه حقا.

إن قراءة وفهم معنى الملصق الغذائي لا يحتاج الى شهادة في التغذية، ولكنها تتطلب منك أن تنظر إلى أبعد من الأوصاف الفاخرة الموجودة على ملصقات الجزء الأمامي للسلعة. إذا كنت تعرف كيفية قراءة ما بين السطور للعبة التسويق، يمكنك أن تعرف كيفية اتخاذ الخيارات الأكثر تغذية بدون الحاجة إلى قراءة هذه الملصقات المنمقة.
بموجب القانون، على هذه الملصقات الغذائية أن تكون صادقة تماماً. لكن المصنعين هم من يقومون بتسليط الضوء على بعض الحقائق التي يريدونها. وأنت كمستهلك، الخيار الأفضل لك هو تجاهل ما هو موجود على هذه الملصقات، في حين أنها قد تكون صحيحة، فإنها قد لا تظهر الحقيقة كاملة.
وفيما يلي قائمة بمتطلبات المواد الغذائية الأكثر شعبية المستخدمة من قبل المصنعين وما الذي تعنيه حقا بالنسبة لك ولصحتك.
'الطبيعية' NATURAL
كلمة 'طبيعية' غير مدرجة لدى مؤسسة الغذاء والدواء، وبالتالي تكون مضللة للغاية. عند سماع كلمة 'طبيعية' يتبادر إلى ذهننا المواد الغذائية الطازجة، والتي تكون صحية على الأقل، ولكنها لا تعني شيئا في محتواها عن الغذاء والتغذية والمكونات والسلامة أو الآثار الصحية. إن الأغذية المعلبة اليوم تتم معالجتها بطريقة أو بأخرى. رقائق البطاطا الطبيعية (الشيبس) قد تستخدم البطاطا الحقيقية (بدلا من رقائق)، إلا أنها ما تزال غنية بالدهون والأملاح مع محتوى غذائي قليل. كما يمكن للحلوى الطبيعية أن تحلى بعصير القصب (بدلا من السكر الأبيض)، ويمكن أن تسهم في زيادة الوزن عند تناولها بشكل مفرط.
'مصنوعة من الفاكهة الحقيقية' أو 'تحتوي على عصير الفاكهة ''Made with Real Fruit' or: 'Contains Real Fruit Juice'
ترى جملة 'مصنوع من الفاكهة الحقيقية' في كثير من الأحيان على الوجبات والكعك ورقائق الإفطار والمشروبات التي تحتوي على الفاكهة؛ حيث لا يوجد قانون يشترط الكمية المحددة من الفاكهة التي على المواد الغذائية أن تتضمنها، أطعمة مرضى السكري يمكن أن تحتوي على حبة واحدة من العنب أو قطرة من عصير البرتقال. مع ذلك، فإن نظرة سريعة على قائمة المكونات ستظهر لك ما تحتاج إلى معرفته. عند ذكر شراب الذرة عالي الفركتوز و/أو السكر في أعلى المكونات، تعلمون حينها أن 'الفاكهة الحقيقية' في محتوى المنتج ليس كبيرا. إنها وجبات سريعة سكرية تبدو لك بمظهر صحية، ولكنك الآن بت تعرف!
'الحبوب الكاملة' 'Whole Grains'
إنها من متطلبات التسويق الأكثر شعبية في الآونة الأخيرة، والأكثر إرباكاً. نرى اليوم شعارات 'الحبوب الكاملة' على ما يقارب جميع منتجات الحبوب، بما في ذلك حبوب الفطور لمرضى السكري. والحقيقة هي أن القليل من الدقيق الأبيض المكرر وحفنة من القمح أدرجت ليتم وصفها بـ'الحبوب الكاملة'. إن مصنعي المواد الغذائية يسخدمون مصطلح 'الحبوب الكاملة' بغض النظر عن كمية القمح الكامل التي يحتويها المنتج. ما يعنيه مصطلح 'الحبوب الكاملة' قد يشكل في الواقع مفاجأة لك:
- 'مصنوع من الحبوب الكاملة'- 'Made with Whole Grains': كل ما تحتاجه هو كمية بسيطة من الحبوب الكاملة لاستخدام هذا الادعاء، الذي لا يعني شيئا لصحتك.
- 'دقيق القمح' أو 'مائة في المائة قمح'-Wheat flour' or '100 percent wheat: مرة أخرى هي حيلة يحاولون بها خداع المستهلك. عليك بالبحث عن كلمة 'دقيق القمح الكامل' أو 'مائة في المائة قمح كامل'، وليس فقط كلمة 'قمح'.
- 'متعدد الحبوب'- 'Multigrain': هذا لا يفسر ما إذا كانت الحبوب مكررة أو كاملة، لمجرد أن هناك أكثر من نوع واحد من الحبوب. لا يوجد لمتعدد الحبوب فوائد صحية مؤكدة، وخاصة إذا كانت هذه الحبوب مكررة. وقد تكون كذلك (ما لم تثبت قائمة المكونات خلاف هذا).
- 'الحبوب الكاملة'- 'Whole grain': هذا المصطلح هو أيضا مضلل، لأن الحبوب الكاملة يمكن أن تحتوي على خلطات مختلفة من الحبوب التي يتم تكريرها. سوف ترغب في تجنب بعض الكلمات مثل 'enriched and bleached مدعم ومبيض' على المكونات. يمكنك أن تثق فقط بمصطلح 'مائة في المائة حبوب كاملة' ليكون خيارا صحياً.
- 'X غراما من الحبوب الكاملة'- 'X Grams of Whole Grains': لا تدع الغرامات تربكك. قد تدعي بعض الأطعمة بوجود 'مصدر جيد' من الحبوب الكاملة، ولكن هذا لا يعني أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف (قد يكون قليلا إلى لا شيء).
عندما يتعلق الأمر بالأطعمة التي تحتوي على الحبوب، لا يمكنك الوثوق بالكلمات المكتوبة على مقدمتها. قم بإلقاء نظرة على قائمة المكونات في كل مرة، وابحث عن كلمات مثل 'دقيق القمح الكامل' ليكون الأول على القائمة. الإضافات الأخرى مثل السكر وشراب الذرة لا ينبغي أن تظهر في أعلى قائمة مكونات الغذاء صحي. إذا كانت الأطعمة غنية بالحبوب الكاملة، فإنها سوف تحتوي على الكثير من البروتين والألياف. كن على علم بأن المصنعين لن يذكروا بأن الدقيق 'تمت معالجته' على الملصق. إن كل ما يرد ذكره من مكونات كالذرة والأرز والقمح ودقيق الشوفان تتم معالجتة وتكريره ما لم يذكر خصيصا أنه 'كامل'.
'خال من الدهون'
الملصقات الغذائية 'الخالية من الدهون' تذهبك للاعتقاد بأن هذه هي اختيارات غذائية صحية. وهي في بعض الأحيان مفيدة، مثال ذلك عند اختيار الحليب الخالي من الدسم بدلاً من كامل الدسم. عندما تذكر اللحوم أنها 95 % خالية من الدهون، يبدو لك هذا وكأنه خيار صحي؛ حيث إن نسبة الدهون الموجودة هي فقط 5 %. ولكن الدهون تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لذلك تحقق من الملصق حول العدد الفعلي للسعرات الحرارية والدهون لكل حصة.
ومثال على مصطلح 'خالي من الدهون' والتي تكون مضللة للمستهلك هي عند قراءة هذه الكلمة على علبة من عصير البرتقال؛ إذ لا فائدة منها فالبرتقال خال بشكل طبيعي من أي دهون!
'صفر دهون غير مشبعة'
بفضل اهتمام وسائل الإعلام مؤخراً، قد تعلم بأن الدهون غير المشبعة هي سيئة لصحتك. يوصي الخبراء الناس بتجنبها والتي تتكون عندما تتم هدرجة الزيوت عند تحضير الأغذية. ولكن لا يمكنك أن تثق بمنتج خالٍ تماماً من الدهون غير المشبعة، كما لا يمكنك الوثوق بحقائق التغذية المكتوبة عنه. فلتقم بقراءة قائمة المكونات. إذا كانت عبارة 'مهدرجة جزئيا' تظهر لك، فإن المنتج لا يحتوي على الدهون غير المشبعة. والفضل يعود لملصق المكونات حين نرى أن أي طعام يحتوي على 0.5 غرام أو أقل من العنصر الغذائي تكون النسبة صفر من الغرامات في حقائق التغذية.
قد يبدو هذا ضئيلا، ولكنه يحسب. إن التفكير في علبة من الكعك تدعي أنها خالية من الدهون غير المشبعة، لكنها تندرج تحت 'زيوت مهدرجة جزئيا' في قائمة المكونات. إنها قد تحتوي على ما يصل إلى 0.5 غرام من الدهون المتحولة لكل حصة، إن وصفها حقيقي ولكن عند استهلاك 6 أو 10 أو 20 منها سوف تستهلك 3 أو 5 أو 10 غراما من الدهون غير المشبعة. وحيث إنه لا يوجد حد آمن لاستهلاك الدهون غير المشبعة، يعد هذا الغذاء ضارا بصحتك.
ما يجعل خيارك صحياً
معظم الخيارات الغذائية الخاصة بك ينبغي أن تأتي بأكملها من مصادر غير مجهزة كاللحوم الطازجة والفول والبقوليات والفواكه والخضراوات، والأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الألبان والشوفان والحبوب الكاملة الأخرى. تذكر أنه لا يمكنك جعل الاختيارات الغذائية الصحية تستند فقط على عبارات التسويق المكتوبة على المنتجات؛ حيث تهدف هذه العبارات إلى أن يحظى المنتج باهتمامك لتقوم بشرائه.
فقط اسأل نفسك 'هل تأخذ هذه الشركة المصنعة صحتي بعين الاعتبار؟ كلما كانت الأطعمة معالجة قلت موثوقيتها'.


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة