السبت 2024-09-21 22:44 م

مصر تتلقى مليار دولار كأول شريحة من قرض البنك الدولي

10:55 ص

الوكيل الاخباري - قالت وزارة التعاون الدولي المصرية، إن البلاد تلقت، اليوم الجمعة، مليار دولار كشريحة أولى من قرض للبنك الدولي قيمته 3 مليارات دولار يقدمه على 3 سنوات بهدف دعم برنامج الإصلاح الحكومي.


وأوضحت الوزارة في بيان لها، اليوم أن 'الحكومة كانت وقعت العام الماضي (ديسمبر/كانون أول) على اتفاقية مع البنك الدولي للحصول على شريحة أولى قيمتها مليار دولار يتم صرفها دفعة واحدة من إجمالي قرض بثلاثة مليارات دولار'، دون أن تحدد موعدًا محددًا للشريحتين الأخريين.

وحسب البيانات المنشورة عن القرض على موقع البنك الدولي في فبراير/شباط الماضي، فإنه 'يستهدف تحسين الوضع المالي لمصر من خلال زيادة الإيرادات وضبط الارتفاع في فاتورة الأجور وإدارة أقوى للدين العام، بالإضافة إلى ضمان توفير مستدام للطاقة من خلال دمج القطاع الخاص في هذا المجال وتحسين بيئة الأعمال'.

ومنتصف أغسطس/آب الماضي، وقعت مصر اتفاقا مبدئياً لبرنامج إقراض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي يرتبط بنجاح الحكومة في تدبير تمويل بين خمسة وستة مليارات دولار في السنة الأولى من شركاء دوليين، فضلاً عن برنامج إصلاح اقتصادي يشمل تقليل النفقات وزيادة الإيرادات ورفع الدعم تدريجيًا.

ونهاية الشهر الماضي، حصلت مصر على وديعة قيمتها مليار دولار من الإمارات لمدة ست سنوات لضبط حجم الاحتياطي الأجنبي الذي بلغ في ذلك الوقت 15.536 مليار دولار، حسب البنك المركزي المصري.


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة