الأحد 2024-09-22 12:29 م

مواطنو جناعة يشكون من تجمع مياه آسنة وتراكم النفايات

10:44 ص

الوكيل الاخباري - شكا مواطنو منطقة جناعة الجديدة وفي شارع الزمخشري تحديدا القاطنين حول الجسر القديم من تجمع لمياه الصرف الصحي وتشكيلها لمستنقع خطير يبث الروائح الكريهة ويعتبر مرتعا للقوارض والزواحف والحشرات الناقلة للأمراض .


وقال المتقاعد عصام الحجاوي (أحد سكان المنطقة) ان المشكلة تتمثل في تجمع مياه الصرف الصحي في مجرى السيل جراء الضغط على خط مجاري الصرف الصحي المربوط به سكان منطقة وادي الحجر وسكان منطقة جبل طارق، اضافة الى تراكم النفايات بالمجرى، الأمر الذي يشكل منطقة ملوثة بيئيا وناقلة للأمراض بسبب انتشار القوارض والجرذان والحشرات .

وبين المعلم منذر القاضي ان سكان المنطقة يعانون من المشكلة منذ أكثر من سنتين وخاطبوا الجهات المعنية عدة مرات، ولكنها لم تحرك ساكنا، حيث قامت كوادر بلدية الزرقاء اخيرا بالعمل في المنطقة لتغطية جزء من مستنقع المياه الآسنة، الا ان العمل لم يكتمل، ومازالت أكوام النفايات وقطع الأثاث القديمة تشكل بؤرة للتلوث وتجمع القوارض والحشرات .

وأشار الى ان المشكلة تتمحور حول عدم تفعيل خط مياه الصرف الصحي الجديد ( 40ر1 انش) الذي من شأن العمل به ازالة الضغط عن الخط القديم ( 40 انشا ) والذي لا يستوعب ضغط مياه الصرف الصحي .

وأضاف ان العام الماضي شهد حادثة غرق طفل (4 اعوام) في مستنقع المياه، مبينا ان معاناة الأهالي من الروائح وانتشار القوارض والتلوث البيئي والبصري مستمرة منذ سنتين ولا بد من وضع الحلول لهذه المشكلة.

ولفت المعلم عبد الرحمن أبو طوق الى مشكلة تتعلق بحرق بعض المواطنين للنفايات في المجرى بسبب عدم مرور ضاغطات البلدية بشكل دوري في المنطقة، ما يفاقم من المشكلة وتداعياتها الخطيرة على الصحة والبيئة .

كما أكد الشيخ عاصم طلال ان الشارع فوق الجسر بحاجة الى تعبيد واعادة تأهيل من قبل بلدية الزرقاء، لما يحتويه من حفر ويشهد حوادث دهس واصطدام مركبات بشكل متكرر كونه شارع بمسربين وضيق وغير مؤهل لمرور السيارات فيه .

من جهته، قال مساعد الأمين العام لشؤون الصرف الصحي في وزارة المياه المهندس مالك الرواشدة، ان مشروع خط الصرف الصحي الجديد (40ر1 انش) يتبع لشركة تحدي الألفية، مشيرا الى الانتهاء من العمل بالخط الجديد قبل نهاية العام الحالي، موضحا ان تفعيل الخط الجديد من شأنه انهاء المشكلة .

بدوره ، أكد رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني، انه سيوعز الى كوادر البلدية للمباشرة بازالة النفايات المتراكمة وقطع الأثاث القديم المتراكمة في المجرى، اضافة الى التشديد على أهمية مرور الضاغطات على المنطقة بشكل دوري.

وناشد أهالي المنطقة عدم رمي النفايات في المجرى واخراج النفايات من منازلهم الى الحاويات في الأوقات التي حددتها البلدية حتى لا يسهموا بدورهم في تفاقم المشكلة .


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة