الجمعة 2024-09-20 17:25 م

هكذا حرمت العقوبات الأميركية إيران أكثر من 10 مليارات دولار!

04:06 م

الوكيل الاخباري - بعد الاجراءات الجديدة ضد إيران، أكد مسؤول أميركي اليوم الخميس، أن العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران حرمت الحكومة الإيرانية أكثر من 10 مليارات دولار من إيرادات النفط.


 


جاء ذلك على لسان برايان هوك، الممثل الأميركي الخاص لإيران ومستشار السياسات بوزارة الخارجية أثناء اتصال مع الصحافيين بعد أيام من إعلان واشنطنأنها سترفع كل الإعفاءات المتعلقة بالعقوبات على إيران ومطالبتها الدول بوقف وارداتها من طهران اعتبارا من أيار وإلا واجهت إجراء عقابيا.

 

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو أكد، الاثنين الماضي، أن بلاده ستعمل من أجل الوصول بصادرات إيران النفطية إلى صفر.

 

وأضاف بومبيو في مؤتمر صحافي في واشنطن أن الولايات المتحدة سعت مع الشركاء لتعويض أي نقص في سوق النفط العالمي. وأشار إلى أن بلاده ستواصل العقوبات لمنع إيران من تصدير نفطها، خاصة أن نظام إيران يستخدم أموال النفط في دعم الإرهاب.

 

وكرر موقف بلاده قائلاً: "هدفنا حرمان نظام إيران الخارج عن القانون من عائدات النفط". 

 

ولاحقاً أكد المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو، أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بإنهاء جميع الإعفاءات التي أتاحت لمستوردي النفط الإيراني تجنب الوقوع تحت طائلة العقوبات الأميركية لن يؤدي إلى رفع أسعار الخام. وقال كودلو الثلاثاء: "لا أرى أي تأثير ملموس.

 

فالعالم يفيض بالنفط"، معتبراً أن الأسواق مستقرة وتتلقى إمدادات كافية.  وفي رد ايراني، أعلن وزير الخارجية محمد جواد ظريف انه لا يعتقد أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يريد حربا مع إيران لكنه ربما "استُدرج" إلى نزاع. 

 

وأضاف ظريف أن "الفريق ب" الذي يضم مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي جون "بولتون" ورئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو ربما حضّا ترامب على الدخول في صراع مع إيران. 

 

وقال "أولئك الذين رسموا السياسات الجاري اتباعها لا يريدون ببساطة حلا يجري التوصل إليه بالتفاوض. لكن دعوني أقولها واضحة إن إيران لا تسعى لمواجهة، لكنها لن تهرب من الدفاع عن نفسها".

 

يذكر أنه ابتداء من الثاني من أيار المقبل ، بات على الدول التي سبق أن أعفيت من العقوبات الأميركية، التوقف تماماً عن شراء نفط إيران.

gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة