الجمعة 2024-09-20 18:15 م

واحة حجاج معان تستقبل قوافل المعتمرين

12:51 م

استقبلت واحة الحجاج في مدينة معان التابعة لمنطقة معان التنموية حافلات المعتمرين أثناء طريقها لأداء مناسك العمرة في الديار المقدسة منذ بداية شهر رمضان المبارك، وأجرت الفحوصات الفنية اللازمة للحافلات لضمان سلامة المعتمرين.

وقال محافظ معان أحمد العموش ،اليوم الخميس، إن وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية ألزمت جميع شركات الحج والعمرة بإجراء الفحص الفني في واحة الحجاج من قبل دائرة الترخيص والمركبات التي وضعت محطة متكاملة ومتخصصة للفحص الفني للحافلات قبيل مغادرة الحافلة الحدود، يهدف ضمان أكبر قدر من السلامة العامة للمعتمرين.




وبين العموش أن الحكومة تركز على السلامة العامة التي هي محور عملها وتركيزها، وأنها لن تسمح بأية مخالفة أو تجاوز يشكل خطرا على سلامة المواطنين خلال رحلاتهم للحج والعمرة، مبيناً أن وزارة الداخلية والأمن العام وأجهزتها المختلفة تمتلك الجاهزية الكاملة للتعامل مع الإجراءات الجديدة وتطبيقها بشكل متكامل بحيث لن يسمح لأي حافلة بعبور الحدود إذا لم تكن ملتزمة بكافة الشروط والالتزامات المطلوبة منها.

وأشار خلال زيارة لواحة الحجاج أن محطة الفحص الفني في واحة حجاج معان تقوم بدورها على أكمل وجه وذلك بفحص الحافلات التي تنقل المعتمرين إلى الديار المقدسة، مشيراً إلى أن بعض العيوب الفنية ظهرت على بعض تلك الحافلات وتم إصلاحها قبل مغادرتها واحة الحجاج بطريقها لأداء مناسك العمرة، مهيباً بكافة شركات الحج والعمرة إجراء الصيانة اللازمة لحافلاتها قبل وصولها إلى مركز فحص واحة الحجاج تفادياً لعملية التأخير التي قد تحصل خاصة في الشهر الفضيل ووجود معتمرين من فئة كبار السن والمرضى.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان إن الشركة عملت وبالتعاون مع الجهات المعنية على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتهيئة واحة الحجاج بكافة المستلزمات والخدمات الضرورية التي يحتاجها المعتمر أثناء تواجده في واحة الحجاج، موضحا أنه تم إعداد برنامج لمناوبات الكوادر العاملة على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن والذين وصلوا واحة الحجاج منذ الأول من رمضان الحالي.

كما أكد تخصيص مكاتب لوزارة الأوقاف لتمكين وعاظها من تقديم الخدمات الإرشادية اللازمة للمعتمرين إلى جانب رفد الواحة بعيادة صحية ومركز للدفاع المدني ومفرزة أمنية ومكتب صرافة وتجهيز قسم فني يتبع لإدارة ترخيص السواقين والمركبات للتأكد من جاهزية الحافلات قبل مغادرتها الأراضي الأردنية. وثمن التعاون القائم ما بين واحة الحجاج والدوائر الرسمية الأخرى في المحافظة ومنها وزارت الداخلية والأوقاف والصحة ومديرتي الأمن العام والدفاع المدني بهدف تقديم أفضل الخدمات لمعتمري بيت الله الحرام، مشيرا إلى أن واحة الحاج تبلغ طاقتها الاستيعابية 2500 حاج. وفي ذات السياق أشاد المعتمرون بإجراءات السلامة العامة لحافلات شركات نقل المعتمرين والحجاج وتدقيق لجنة الفحص الفني على كافة الأمور الفنية، والتي اعتبرت تغيراً ملموساً بإجراءات وشروط منح التصاريح للحافلات قبل مغادرتها حدود المملكة.

ويأتي قرار وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية للقيام بكافة إجراءات الفحص الفني للحافلات التي تنقل المعتمرين والتأكد من سلامتها وصلاحيتها الفنية وتنظيم انسيابية حركة المرور منعاً لتكدس المعتمرين على الحدود بالشراكة مع شركة تطوير معان وإحياءً للدور التاريخي لمدينة معان في استقبال وتفويج الحجاج والمعتمرين واستمرار هذا الدور على مدى العصور.


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة