الثلاثاء 16-07-2024
الوكيل الاخباري
 

علامة تحذيرية لاصابتك بجرثومة المعدة خلال الصيف

main-qimg-482ea5fbc88ad452976b8e940a6718a9-lq


الوكيل الإخباري- جرثومة المعدة من الأمراض التي تصيب الكثيرين في مختلف المراحل العمرية، فهي بكتيريا دقيقة للغاية، وتؤثر بشكل مؤلم على جدار المعدة. وما لا يعرفه العديد من الناس هو أن لديها الكثير من الأعراض المرضية، كما أن هناك علامة شائعة تزداد في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة.

أعراض جرثومة المعدة
الجرثومة تبدأ باختراق جدار المعدة ومن ثم إفرازها للأمونيا، وقيامها بتقليل أحماض المعدة، مما يؤثر على الأمعاء والبطن. وأوضحت الدكتورة هايدي فايز، أخصائية طب الباطنة والأمعاء في مصر ، أن الجرثومة تسبب قرحة هضمية، إضافة إلى الكثير من الأعراض، وهي:

الشعور بالغثيان
القيء
التقلصات الشديدة
ألم في الأمعاء
تقلصات الجهاز الهضمي
الانتفاخ الشديد
فقدان الوزن غير المقصود
شحوب الوجه
التعرق الشديد

اضافة اعلان


علامة في فصل الصيف تدل على جرثومة المعدة
وأوضحت الدكتورة فايز، خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه خلال فصل الصيف يواجه عدد كبير من الأشخاص مشاكل في المعدة، ويزداد خطر الإصابة بجرثومة المعدة بصفة خاصة بسبب ارتفاع مستويات الرطوبة وتلوث الطعام، الذي يؤدي بدوره إلى ضعف جهاز المناعة والتهابات المعدة، وتظهر في صورة أعراض من الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم، وتتطور الإصابة إلى قرح في المعدة أو التهابات في الأمعاء.

كيف تحمي نفسك من جرثومة المعدة؟
وأوضحت الدكتورة فايز أنه يجب استشارة الطبيب، وتناول المضادات الحيوية التي تتضمنها الخطة العلاجية، بالإضافة إلى مضادات تقلصات البطن، وإجراء تغييرات غذائية. وقدم محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، روشتة للوقاية من جرثومة المعدة، وللحفاظ على الصحة خلال الإصابة بها وتقليل الألم، يجب اتباع التالي:

تجنب الأطعمة المحفزة لحموضة المعدة، مثل الليمون والبرتقال والأحماض.


الحد من تناول الأطعمة المقلية.


تجنب اللحوم المصنعة، خاصةً خلال هذه الفترة مع الإقبال على تناول مختلف اللحوم في عيد الأضحى.


شرب الشاي الأخضر وتناول العسل بشكل دوري.


طهي الأطعمة لمرضى جرثومة المعدة بزيت الزيتون.


طرق الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة
كما يجب تناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وتناول بعض المكسرات مثل عين الجمل واللوز، لكونها غنية بأوميجا 3 المفيدة لعلاج جرثومة المعدة.