الجمعة 2024-09-20 01:00 م
 
 

علاج منزلي لخفض ضغط الدم بدقائق

حمام ماء ساخن للقدمين لخفض - يساهم بخفض ضغط الدم
حمام ماء ساخن للقدمين - يساهم بخفض ضغط الدم
02:17 م

الوكيل الإخباري-   حمام القدم الساخن يُعد من الوسائل التقليدية التي يستخدمها البعض للاسترخاء وتخفيف التوتر بعد يوم طويل، لكن هل لهذه الطريقة تأثير حقيقي على خفض ضغط الدم؟ وما الآلية التي قد تؤدي إلى هذا التأثير؟

اضافة اعلان


كيف يؤثر حمام القدم الساخن على الجسم؟
عند غمر القدمين في الماء الساخن، يحدث تمدد في الأوعية الدموية في الأطراف السفلية نتيجة لارتفاع درجة الحرارة. هذا التمدد يسهم في زيادة تدفق الدم إلى القدمين والساقين، مما يقلل من المقاومة الوعائية المحيطية ويخفف الضغط عن القلب. بشكل مؤقت، يمكن أن يؤدي هذا الإجراء إلى خفض ضغط الدم نظرًا لتحسين الدورة الدموية وتقليل العبء الواقع على القلب لضخ الدم.


العلاقة بين التوتر وضغط الدم
التوتر والإجهاد العصبي يعدان من الأسباب الشائعة لارتفاع ضغط الدم. ولأن حمام القدم الساخن يسهم في الاسترخاء وتخفيف التوتر، يمكن أن يؤدي إلى خفض ضغط الدم الناتج عن الإجهاد  . يساعد الاسترخاء في تخفيف إفراز هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، مما يسهم في تهدئة الأعصاب وانخفاض الضغط خلال دقائق.


الفوائد المؤقتة لحمام القدم الساخن
قد يكون لحمام القدم الساخن تأثيرات إيجابية على ضغط الدم، ولكن يجب التنبيه إلى أن هذا التأثير مؤقت ولا يعتبر علاجًا دائمًا لارتفاع ضغط الدم. الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن يجب أن يعتمدوا على استراتيجيات أكثر شمولاً مثل تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب، وممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي.


التحذيرات والنصائح
رغم الفوائد المؤقتة لحمام القدم الساخن، يجب على بعض الأفراد توخي الحذر. الأشخاص المصابون بأمراض القلب أو السكري أو أولئك الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية يجب أن يستشيروا الطبيب قبل اللجوء إلى هذه الطريقة، لأنهم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات نتيجة استخدام الماء الساخن.

 

الكونسلتو

 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة