السبت 2024-09-21 10:28 م
 
 

بلتاجي: نسعى لأن تكون عمان آمنة وصديقة للبيئة والسكن المريح

11:25 م

الوكيل - قال أمين عمان عقل بلتاجي إن الأمانة تسعى جاهدة لأن تكون عمان مدينة تؤدي خدماتها بشكل يجعلها آمنة وصديقة للبيئة والسكن المريح في الحاضر والمستقبل وتحافظ على وحدتها الجامعة القائمة على التنوع.اضافة اعلان


وأضاف في حديث له خلال استضافته من قبل مجموعة الحوار الوطني بمركز الحسين الثقافي بأمانة عمان، أن ساكني عمان على اختلاف مشاربهم ومنابتهم يتفاعلون مع بعضهم على الرغم من اختلافهم الفكري والسياسي والاقتصادي.

وأشار إلى أن الأمانة حسّنت من تدفقها المالي فقد ضبطت تدفقاتها المالية وأعادت هيكلة دوائرها لافتاً إلى أنها وظفت 1350 عامل وطن واوقفت التعيينات غير الضرورية.

وأوضح أن الأمانة زادت نسبة تحصيلها للإيرادات فارتفعت بنسبة 26 بالمئة مشيراً إلى أن الأمانة مؤسسة مستقلة مالياً وإدارياً.

ولفت بلتاجي إلى وجود أكثر من 2500 موظف تم توظيفهم تحت مسمى عامل وطن لكنهم يحملون مؤهلات، تم تدريب الف منهم وجرى إعارة الف آخرين مبيناً بأن عدداً منهم تم تغيير مسمياتهم إلى معاوني سير وبيئة.

وأكد أن الأمانة تعمل على تسهيل انسيابية المرور في عمان بمعالجة الإعاقات التي تُحدث أزمات في الشوارع بشكل يتناسب مع تسهيل حركة مرور السير لافتاً إلى أنه جرى إزالة البسطات من شوارع وسط عمان مما أسهم في حل هذه المعضلة.

وقال بلتاجي إننا نعمل على تدوير النفايات وننتج منها الطاقة في منطقة الغباوي ونسعى لزيادة الكمية المنتجة لتصل إلى 6 ميجاوات.

وفيما يتعلق بموازنة الأمانة عام 2014 أوضح أنها أعدت على أن تكون نسبة العجز صفراً مشيراً إلى أنه تمت المطالبة بمبلغ 47 مليون دينار من المنحة الخليجية لانجاز أنفاق في 'البا، مرج الحمام، خريبة السوق'.

وبين أن كبار ضيوف الدولة عند زيارتهم لعمان يشاهدون قبة البناء والتشريع ومسجد العهدة العمرية وكنيسة الأقباط ووزارة التربية والتعليم ومدرسة ترسنطة ومسجد كلية الشريعة مما يؤشر على التنوع الحيوي الذي يعطي عمان قوة. وأوضح أن القرن الحادي والعشرين هو قرن المدن لافتاً إلى أهمية المدينة في تحقيق الأمن الوطني والتعايش والقبول مبيناً ضرورة تأكيد هوية عمان الحضارية حتى يشعر كل من يدخلها بالروح الإيجابية عند زيارتها.

وقال بلتاجي إن الانجازات كثيرة وكانت بقدر امكاناتنا والعمل جار من أجل توفير كل مستلزمات الخدمة لساكني عمان في مختلف المجالات.

وحول موضوع كاميرات الشوارع أكد أنها أسهمت في تخفيض 80 بالمئة من الحوادث في بعض المناطق لافتاً إلى أن الجباية ليست واردة في عملنا ولكن هدفنا الحماية.

وأشار إلى أن الأمانة سعت إلى مشاركة المجتمع المحلي في اتخاذ القرار بفتح باب النقاش مع المجتمع المحلي حول هموم الاحياء وذلك لكي تكون على تواصل مع سكانها وتتعرف إلى رجع الصدى حول الخدمات التي تقدمها الأمانة.

وأفاد أن الأمانة في العام المقبل ستكون قد انتهت من تشريعات عمان في بنيتها القائمة والمستقبلية.

وأكد بلتاجي أن عمان بحسب التاريخ تعد أقدم مدينة في العالم وأن عين غزال موجودة منذ 9 الاف سنة قبل الميلاد ما يعني أن عمرها 12 الف سنة.

وأكد أنه تم اقتراض 250 مليون دينار من البنوك لانقاذ عمان من الإفلاس وجرى تسديد الديون وقد أخذت فترة سماح لمدة سنتين لسداد القرض وذلك ليتسنى مواصلة تقديم الخدمات ولجعلها محجاً للسياح.

وقال إن فكرة الباص السريع جاءت بهدف تخفيف استخدام السيارات بوسيلة نقل آمنة بشكل سلس وايجابي لافتاً إلى أن المسار الذي بدأت به 32 كم وهو مشروع حيوي تستفيد منه بعض المدن المجاورة.

وبين أن الأمانة تعمل على خمس محاور أولها البيئة والمظهر العام وثانيها انسيابية المرور وثالثها التنظيم والبناء العمراني والتجاري والصناعي ورابعها التنمية المجتمعية وخامسها الهوية بهدف تقديم خدمة لائقة لعمان في الحاضر والمستقبل.

وأجاب بالتاجي في نهاية اللقاء على أسئلة واستفسارات الحضور.


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة