السبت 2024-09-21 03:38 م
 
 

بيضة يوميا تُغْنِيك عن زيارة الطبيب

10:27 ص

الوكيل الاخباري - كان من الشائع أن كثرة تناول البيض مضر لأنه يرفع نسبة الكوليسترول في الدم. ولكن الدراسات العلمية أثبتت أنه على العكس مفيد صحيا جدا الى درجة ان تناول بيضة يوميا يغنيك عن الذهاب الى الطبيب . فالأبحاث دلت على أنّ نوع الـ«كوليستيرول» الغذائي الموجود في البيض، ليس سيئاً ولا يتسبب في ارتفاع مستوى النوع السيئ منه في الدم.

اضافة اعلان


وأكد الخبراء أن البيض غذاء كاملا يحتوي على البروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية، وهيدرات الكربون. وهو سريع الهضم، ومفيد لمن يُعاني من الغدة الدرقية أو الخمول وفقر الدم لغناه بفيتامين B12 الذي يُساعد على نمو خلايا الدم الحمراء. ولأنه غني بمجموعة فيتامينات B فهو يعزز الطاقة.

وما به من معدن الـ«سيلينوم» يُعزّز إفراز الغدة الدَّرَقيّة ويفعل التمثيل الغذائي.


وفوائد البيض هائلة، ليس للجسم فقط بل للبشرة والشَّعر أيضاً. لاحتوائه على عنصري الـ«بيتين» والـ«كولين». والـثاني ضروري جداً من أجل نمو الدماغ وقوة الذاكرة وعلاج ضعف التركيز.

ويحتوي البيض أيضاً على فيتامين D الذي يحمي العظام، وعلى مضادات الأكسدة، ويوفّر بياضه نسبة 9 في المئة من القيمة اليومية من فيتامين B، الضروري لصناعة أنزيم الـ«جلوتاثيون» الذي يُفيد القلب.


والبيض مفيد للشعر والجلد كثيرا. فبياضه يحتوي أيضا على أنزيم يُدعى «ليزوزيم»، يحافظ على مُرونة الجلد ويشدّ المسام. وقشر البيض يعالج احمرار الجلد والحِكاك، وذلك عبر طحنه ومزجه بخلّ التفاح ووضعه على الجلد. ويُمكن مزج صفار بيضة مع قليل من الماء ووضع الخليط على بشرة الوجه، وبعد إزالته ستشعري بأن المسامات المفتوحة أصبحت أصغر. فصفار البيض غنيٌّ بفيتامين A، الذي يُعَد مُرطّباً ممتازاً. كما أن تأثيره على الشعر لا يقل عن تأثيره على البشرة، لأن نسبة البروتين العالية فيه والتي تشبه المادة البروتينية الموجودة أساساً في الشعر، تُسهم في تحسين بُصَيْلات الشعر ونُعومته ولمعانه ومنع تَقصّفه وتساقطه.


ولعلاج الشعر الجاف اخلطي مع البيض زيت الزيتون، وقليل من عصير الليمون، وضعي الخليط على الشعر الجاف وفروة الرأس، واتركيه لمدة 10 دقائق أو أكثر بقليل.


وبتوفر من البيض نوعين أحدهما قشرته بيضاء والآخر ذو قشرة حمراء. وحتى لا تحتاري أيهما تختارين نقول لك لا تقلقي كثيراً، لأنّ لون القشرة الخارجية لا يؤثر في جَوْدة البيضة، ولا يُميّز في صفاتها الغذائية،. فالمهم ليس اللون وانما مدى طزاجة البيض. ولكي تفرقي بين البيضة الطازجة والقديمة، انتبهي الى شكلها، فإذا كانت نضرة غير مُبَقّعة ولا مُشَقَّقة تكون بنسبة 70 في المئة طازجة، وللتأكد ضعي البيضة في وعاء مَليء بالماء، فإذا طفت على السطح تكون قديمة.


وللبيض فوائد أخرى غير غذائية، من بينها أن زَلاله يصلح كمادة لاصقة، وذلك بكسر بيضة وخفق بياضها مع قليل من الطحين والسكر والماء. واذا اتسخت السترة الجلدية أو الحذاء الجلدي افركيهما ببياض البيضة بلطف، ثم امسحي الجلد بقطعة قماش مُبلّلة وسيتألّق من جديد.

والمجوهرات تستفيد أيضاً من البيض الذي يحتوي على المادة الكبريتيّة. ولكي تتألق اسْلقي بيضة وضعي صفارها مع مجوهراتك في وعاء، وأغلقيها بإحكام طوال يوم كامل، وفي اليوم الثاني اغسليها، وستري أنّ وهْجَها قد عاد.


 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة