السبت 2024-09-21 06:24 م
 
 

مخدرات "الجوكر" انتشي بـ "3 دنانير" .. ولكن !!

03:20 م

الوكيل- مجدي الباطية - كان موقع الاخباري اول من نبه اعلامياً عن مادة 'الجوكر' المخدرة قبل سنتين تقريباً ، حيث كان يصل سعر الكيس الواحد منها الى 70 دينار اردني .اضافة اعلان


وبعد مرور هذه الفترة وحسب رصد الموقع ، اصبح الكيس من هذه المخدرات الصناعية يباع في المناطق الشعبية بالعاصمة عمان بـ 3 دنانير فقط ، واصبح اكثر انتشاراً بين الشباب خاصة بين الفئات العمرية من 16 - 25 عام.

ويقول بعض الاهالي لموقع الوكيل ان 'الجوكر'اصبح اكثر انتشاراً بسبب رخص ثمنه ، وسهولة نقله بين الشباب ، خاصة ان لا رائحة له ، كما للمارغوانا والحشيش ، على سبيل المثال .

و'الجوكر' تعد من المخدرات الاصطناعية التي وصلت إلى الأسواق العالمية في عام ،2000 وبدأت في الانتشار سريعاً إلى أن وصلت إلى الدول العربية منذ عامين تقريباً .

هذا النوع من المخدرات عبارة عن مواد عشبية لها لون اخضر فاتح معالجة بواسطة مواد كيماوية حيث يتم استخدامها من خلال لفها باوراق اتومان وتدخينها بواسطة الغليون او الارجيلة المفرغة من الماء.

ولكن الأبحاث أثبتت أن لمخدر الجوكر تأثيرات أخرى غير موجودة لدى مستخدمي الحشيش الطبيعي ومن هذه التأثيرات، القيء والإعياء وفقدان التركيز والانفصال عن الواقع والهذيان والهلوسة حيث يشعر مستخدموه بزيادة مفاجئة في الطاقة، ودفق من الحرارة وأوهام بأنهم لا يقهرون

والذهان حيث وجد أن الجرعات العالية من المخدر يمكن أن تسبب نوبات من الذهان وكذلك يمكن أن تسبب عودة حالات الذهان لدى المرضى الذين سبق وأن أصيبوا به، واحتشاء عضلة القلب (السكتة القلبية) والتشنجات والفشل الكلوي .

ويشير اختصاصي نفسي، إلى خطورة تلك المواد وما تسببه من أضرار صحية من بينها إضعاف الذاكرة إلى جانب مضاعفات أخرى بتعاطيها على المدى الطويل .

فيما قامت المؤسسة العامة للغذاء والدواء وبعد التنسيق مع الجهات المعنية في مديرية الامن العام بمخاطبة رئيس الوزراء للعمل على ادراج مادة الجوكر الى جداول المواد المخدرة والمؤثرات العقلية رقم 11 لسنة 1988 وتعديلاته وتم الموافقة على ادراجها .

وعملت كوادر المؤسسة بالتعاون والتنسيق والعمل المشترك مع كافة الجهات المعنية وعلى رأسها ادارة مكافحة المخدرات في مديرية الأمن العام بمتابعة ظاهرة تداول وتعاطي مادة جديدة يطلق عليها اسم 'الجوكر ' الحشيش الصناعي ' والتي بدأ الترويج لها منذ اكثر من عام .

وتبين انها تحتوي على اعشاب مجهولة المصدر يتم خلطها مع مركبات كيمائية يتم تصنيعها لتعطي مفعولا شبيها بمواد مستخلصة من عشبة القنب والحشيش الطبيعي.

وتعتبر هذه المواد سامة وخطرة على صحة متعاطيها حيث لا توجد اية دراسات علمية تثبت سلامة ومأمونية استخدام هذه المادة وتاثيراتها على المدى الطويل مما يشكل خطرا كبيرا على صحة متعاطيها ولها تاثيرات على كل من القلب والجهاز العصبي اضافة الى الاصابة بنوبات قد تؤدي الى تسممات نتيجة تحللها الى مواد اخرى سامة وغير معروفة.

ومن الجدير بالذكر ان هذا القرار يمنح الجهات والمحاكم الامنية المختصة صلاحية ايقاع اقصى العقوبات بحق مروجي هذه المادة والتي تعتبر جريمة بحق ابناء الوطن .




 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة