الجمعة 2024-09-20 03:36 ص
 
 

مهندسو الكرك يطلقون المؤتمر الهندسي البيئي الاول

1M8A0159 (1)
04:59 م

الوكيل الاخباري – مندوبا عن وزير الزراعة والبيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة، افتتح أمين عام وزارة البيئة المهندس أحمد القطارنة، مؤتمر الكرك الهندسي البيئي الأول، الذي نظمه فرع نقابة المهندسين في محافظة الكرك، بحضور نقيب المهندسين الاردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، ورئيس جميعة الحياة للبيئة المهندس خالد المجالي، وعضو مجلس النقابة المهندس محمد المحاميد، وعضو مجلس فرع نقابة المهندسين الاردنيين في محافظة الكرك المهندس وسام المجالي، وبمشاركة عدد من المهندسين والمهندسات.

وقال المهندس احمد القطارنة، إن وزارة البيئة تسعى للتعاون والشراكة مع كافة الجهات في مختلف القطاعات رغبة منها لتقوية الاقتصاد وتوفير فرص عمل مختلفة، وتحسين الاحوال الاجتماعية للمواطن للوصول الى التنمية المستدامة.

اضافة اعلان

 

اظهار أخبار متعلقة



وأشار إلى أن الوزارة تقوم بالعديد من الانشطة في مجالات البيئة المختلفة للحصول على الدعم اللازم لعقد مشاريع التخفيف المباشرة ومشاريع مختلفة متعلقة بالنفايات والتغير المناخي والطاقة وغيرها، إضافة إلى تعاونها مع صناديق مختلفة متعلقة بالمناخ الاخضر تساهم في توعية المواطنين والجهات المختلفة بأثر التغيرات المناخية والتحديات المختلفة على البيئة.

من جانبه، قال نقيب المهندسين الاردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن البيئة إرث انساني يدخل في كافة مفاهيم الحياة وعناصر البيئة، مبينا أن العديد من التحديات تواجه البيئة منها ذو طابع عالمي والاخر ذو طابع محلي، مشددا على أن أخطر تلوث تشهده الساحة المحلية يكمن في مرور خط الغاز الصهيوني من الأراضي الأردنية.

ولفت إلى أن ذلك الخط سيفسد تراب الوطن ودمه، مشيرا الى ان من واجب الشعب الاخلاقي والوطني أن يهب هبة واحدة من اجل الغاء اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني، ومناشدا كافة الجهات المعنية بالتدخل لالغاء تلك الاتفاقية انسجاما مع الرؤى الملكية الرامية الى اعادة دراسة الاتفاقية.

وبين المهندس الزعبي أن الاردن يواجه مخاطر عديدة مرتبطة بالبيئة، تتمثل في انخفاض منسوب مياه البحر الميت بشكل متسارع قد يؤدي الى كارثة بيئية، إضافة إلى التغير المناخي وما ينتج عنه من كوارث وفيضانات، مبينا أن كل تلك التحديات تتطلب وجود استراتيجية وطنية بالهيدرولوجيا لوضع خريطة للتعاطي مع الفيضانات المطرية في المرحلة القادمة.

وأكد على أن النقابة ومهندسيها مسؤولون أمام الوطن في تقديم منتج هندسي صحيح مبني على الكودات والتعليمات الواضحة من أجل رفعة الاردن وتحقيق التنمية المستدامة.

وفي ذات السياق، أكد رئيس جميعة الحياة للبيئة المهندس خالد المجالي، أن حماية البيئة وجعلها سليمة ومستدامة يعتبر من أهم حقوق الانسان الطبيعية لانها تعني سعادته ورفاهيته، مبينا ان أهميتها تكمن في كونها تعني الانسان نفسه، إضافة إلى كونها تمثل كافة الظروف والعوامل التي تحيط بالانسان ويؤثر ويتأثر فيها.

وأشار إلى أنه ومن أجل الوصول الى الهدف البيئي المرجو فلا بد من تحقيق معادلة قائمة على الدمج بين السلوك والقانون للحصول على بيئة نظيفة، خاصة وأن الانسان يمارس اخطاء بحق البيئة تخل بالتوازن البيئي، في ظل غياب للرقابة.

ودعا المهندس المجالي الى ضرورة توحيد كافة الجهود لجمعيات البيئة والتحرك بشكل جماعي عبر ائتلاف واحد للصمود والمتابعة والعمل الجدي في خدمة البيئة.

وقال رئيس مجلس فرع النقابة في محافظة الكرك، المهندس وسام المجالي، إن مؤتمر الكرك الهندسي البيئي الاول جسد خبرات مختلفة ذات امتيازات خاصة نتمنى من خلالها الخروج بجهد وافكار ورؤى على طريق بناء الفهم البيئي المتميز والرؤية البيئية القادرة على المساهمة في حلحلة اسئلة البيئة المتنوعة على نحو بيئي خلاق.

وأشاد المهندس المجالي بالجهد الذي تبذله النقابة وفرعها في الكرك بالشراكة مع جهات للتأكيد على اهمية دراسة الواقع البيئي الوطني ضمن زواياه المتنوعة على نحو محدد يغالي فيه العلمي ما هو شائع، وتناظر خلاله بعض ملامح البيئة وتحدياتها، خاصة وان البيئة اولوية وطنية وعالمية تتداخل فيها عوامل السياسة وتقلبات الاقتصاد واحتياجات العالم الى كون بيئي نظيف قابل لعيش والاستمرار.

 

اظهار أخبار متعلقة



وشدد على أن يكون مؤتمر الكرك الهندسي البيئي الاول لبنة في مدماك بناء الاستراتيجية الوطنية البيئية الذي يستلزم مناقشة الهموم والمشكلات والتحديات البيئية بعقلية علمية هندسية قادرة وفاعلة وواقعية ذات ديمومة خارج اطار التفكير والمنهجيات التقليدية التي راكمت مشكلات البيئة وزادت تعقدياتها من خلال افكار ودراسات ومبادرات تراعي الحاجة الى اعادة قراءة التشريعات البيئية لتصبخ ضمن منظومة تشؤريعية واحدة، داعيا الى ضرورة تفعيل دور وزارة البيئة ومأسسة العلم البييئي من خلالها كونها الاطار التشريعي الوطني الذي يسهل العمل النقابي والمدني ومبادراته.

وشدد على حرص فرع النقابة في الكرك على تعميق وبناء استراتيجية وطنية للبيئة كعمل وطني بامتياز، مبينا أن المؤتمر يؤشر الى اهمية دخول العمل النقابي الى الهم الوطني من باب الخبرة والموضوع والمقدرات، مشددا على ان النقاب تؤكد انغماسها بشؤون تنفع الناس وتطور العمل الهندسي والبيئي على وجه الخصوص.


Image1_52019116548330660146.png
Image2_52019116548330660146.png

 

 
gnews

أحدث الأخبار



 


الأكثر مشاهدة