السبت 2024-09-21 22:54 م

ارتفاع الطلب على الألبسة الشتوية 20٪

12:04 ص

الوكيل - قال ممثل قطاع الالبسة والاقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن أسعد القواسمي ان الطلب على الالبسة الشتوية ارتفع بنسبة 20% مع حلول البرد، بالتزامن المنخفض الجوي الاخير الذي تأثرت به الممكلة نهاية الاسبوع الماضي.


ولفت القواسمي إلى أن الطلب على الالبسة الشتوية وخاصة على اصناف البيجامات الشتوية نهاية الاسبوع الماضي مع حلول البرد بدخول المنخفضات الجوية الى المملكة .

وتوقع ان يرتفع الطلب بنسبة 50% على الالبسة الشتوية مع بداية شهر تشرين الثاني نظرا لدخول موجات باردة أكثر الامر الذي يرفع الطلب على صنف البلوزة والجاكيت .

وثمن القواسمي قرار الحكومة الاخير بتخفيض الضريبة العامة على المبيعات على 7 سلع تشمل الملابس والحقائب والساعات والاحذية والعطور والمجوهرات والالعاب سيشعر بها المواطن وسترفع مستوى التنافسية في الاسواق التجارية الامر الذي ستنعكس على المواطن بشكل ايجابي

ودعا التجار والمستوردين الى تطبيق تخفيض ضريبة المبيعات بشكل فعلي حتى تنعكس على المواطن وتعزز تنافسية المملكة في التسوق السياحي .

وطالب باعفاء الرسوم الجمركية على الالبسة اسوة بقرار مجلس الوزراء بتخفيض الضريبة العامة على المبيعات لتعزيز ترويج التسوق السياحي في المملكة ووضع الاردن بمستوى التنافسية بين الدول العربية.

وذكر ان التجار استوردوا نحو 1200 حاوية قبل بدء الموسم الشتوي وبدأوا بعرض الالبسة الشتوية في الاسواق التجارية الشهر الماضي، حيث اشتد الطلب نهاية الأسبوع الماضي بعد ركود سبق ذلك بسبب الجو.

وتقدر الأهمية النسبية لنفقات الأسرة الأردنية للملابس بـ 3.93% و1.03% للأحذية، بحجم انفاق على الملابس الرجالية بنحو 95 مليون دينار سنويا، وعلى الملابس النسائية بنحو 120 مليون دينار، وعلى ملابس الأطفال بحوالي 81 دينار، فيما يقدّر حجم الانفاق على الأحذية بنحو 82 مليون دينار، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن لعام 2010.

الراي


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة