السبت 2024-09-21 10:28 ص

المشاقبة : صندوق المعونة يحتاج إلى موازنات إضافية لتحسين العمل

08:42 م

الوكيل - قال القائم بأعمال مدير عام صندوق المعونة الوطنية الدكتور عمر المشاقبة ان التوجهات المستقبلية للصندوق تتضمن تفويض الصلاحيات للعاملين في مكاتب الصندوق وتفعيل برامج التدريب المهني بالتعاون مع الجهات المعنية وإعادة النظر في المسميات الوظيفية للعاملين وتوسيع نطاق المسوحات الميدانية في المناطق الفقيرة.


وأضاف الدكتور المشاقبة خلال لقائه الخميس في مبنى صندوق المعونة الوطنية في عجلون مدير وموظفي الصندوق أن خطط وبرامج تطوير عمل الصندوق استكمال عملية الربط الالكتروني مع الوزارات المعنية واستحداث وحدات جديدة لخدمة متلقي المعونة الوطنية مشيرا انه تم استحداث الربط الالكتروني مع الدوائر الرسمية الشريكة للتسهيل على المواطنين وإيصال الخدمة مباشرة دون أن يتحمل المواطن أي تكاليف إضافية لإتمام معاملته فأصبحت المعاملات تنجز الكترونيا بعد اعتماد البيانات الخاصة بالمنتفعين المتوفرة على قاعدة البيانات مبينا انه تم ربط 41 فرعا بالمملكة من اجل تسهيل الخدمات.

وأكد المشاقبة أن الصندوق وعبر مكاتبه في جميع مناطق المملكة يسعى كذلك إلى تنفيذ برامج التأهيل الجسماني للحالات التي تنطبق عليها التعليمات وتوفير الأجهزة والمعينات اللازمة لها بالإضافة إلى استحداث تعليمات الأسر المنكوبة في السيول ومداهمة الأمطار للمساهمة في تخفيف الأعباء عليهم وترميم وإصلاح منازلهم.

وبين ان الصندوق استحدث برنامج لتشغيل أبناء المنتفعين من الصندوق بالتعاون مع وزارة العمل ومؤسسة الضمان الاجتماعي من اجل تامين فرص عمل لهم لينعكس بشكل ايجابي على الاسرة وتأمينهم بمشروعات مدرة للدخل بدل صرف المعونات الشهرية لافتا الى ان الصندوق يحتاج الى موازنات اضافية لتحسين مستوى العمل وتغطية تكاليف خطة الفقر الجديدة لينعكس بشكل ايجابي على الاسر اذا تم اعتماده.

وأشار مدير صندوق المعونة في عجلون زكريا وصوص الى أن الصندوق يقدم خدمات متعددة للفئات المنتفعة من الصندوق منها خدمات التامين الصحي والتأهيل الجسماني وخدمات الحالة الطارئة الفورية منها وفاة احد أفراد الأسرة أو حريق منزل أو التعرض لحادث أو سجن رب الأسرة أو تعرض للحالات الكوارث الطبيعة مثل مداهمة الأمطار للبيوت .

وبين وصوص أن الصندوق يقدم برامج تدريبية وتعليمية يستفيد منها أبناء المنتفعين من الصندوق لإكسابهم المهارات العملية التي تؤهلهم للحصول على فرصة عمل في السوق المحلي .

واستعرض وصوص والعاملون في المكتب من باحثين اجتماعيين احتياجاتهم ومطالبهم والتي تركزت على المسميات الوظيفية والعلاوات وتحسين مستوى معيشتهم وتوفير المعدات والأجهزة والأثاث لبعض المكاتب وغيرها من المطالب.


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة