السبت 2024-09-21 15:54 م

عبر برنامج الوكيل : فزعة الأردنيين النشامى للتبرع بالدم في مركز الحسين للسرطان (تقرير مصور)

02:13 م

 لبى مئات المواطنين المناشدة التي وجهها الاعلامي محمد الوكيل عبر اثير اذاعة القوات المسلحة الاردنية للتبرع بالدم وصفائح الدم لاحد المرضى في مؤسسة الحسين للسرطان .


وقال مسؤول بنك الدم في مؤسسة الحسين للسرطان الدكتور صلاح البحيصي ان البنك شهد توافداً كبيراً للمواطنين ، مشيراً ان ادارته طلبت تعزيزات من الموظفين للتعامل مع المتبرعين .

وشرح البحيصي الفرق بين التبرع بالدم بشكل كامل ، او جزء من الدم عبر التبرع بصفائح الدم ، مشيراً ان التبرع بالصفائح يتطلب بقاء المتبرع على الجهاز لمدة ساعة ونصف تقريباً .

ولفت ان المتبرع بالدم يجب ان يكون غير مصاب بأية مرض ، مبيناً ان الموظف في بنك الدم يقدر من يستطيع التبرع بالدم من عدمه .

وبين ان بنك الدم يستقبل يومياً 50 متبرعاً بالدم و30 من المتبرعين بصفائح الدم ، مشيراً انه هناك شح بالتبرع في الدم برمضان .

وشكر البحيصي برنامج الوكيل على هذه 'الفزعة' ، مناشداً ان يكون التبرع بالدم عادة ومستمر على مدار ايام السنة .

بدوره قال مفتي عام المملكة الاردنية الدكتور محمد الخلايلة ان الصدقة في رمضان تتضاعف ، وان الصدقة ليست فقط بالمال ، مشيراً ان العلماء يؤكدون ان التبرع بالدم يعود على صحة الانسان بالخير والنفع ، فينفع المتبرع نفسه ويشفي نفس من الموت .

ولفت الخلايلة ان احياء النفس الانسانية له اجر كبير عند الله سبحانه وتعالى ، مؤكداً على قول الله سبحانه وتعالى (( وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ?)) .

وبين الخلايلة انه لا شك ان التبرع بالدم صدقة جارية ، مشيراً ان هذه الفزعة التي قام بها الشعب الاردني ليست غريبة عليه ، ملبين حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ؛ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى ) .


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة