السبت 2024-09-21 08:48 ص

قاطرتان لخدمة سفن ميناء الغاز الطبيعي في العقبة

12:32 م

الوكيل - تصل الى ميناء العقبة في 22 ايار الحالي اولى القاطرات البحرية المستأجرة من قبل شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية، فيما تصل اولى القاطرات المملوكة للشركة «هاشم3 « بتاريخ 23 من ذات الشهر لتقديم خدمات القطر والارشاد لسفن وبواخر ميناء الغاز الطبيعي المسال الذي سيدشن في 26 ايار الحالي حسب مدير عام الشركة المهندس عماد عبد القادر.

وقال عبد القادر في حديث صحفي ان القاطرات المملوكة والمستأجرة ستسهم في رفع كفاءة الميناء التنافسية مع الموانىء المجاورة لا سيما تقديم الخدمات البحرية لميناء الغاز، بالاضافة الى مواجهة الزيادة المطردة التي يواجها ميناء العقبة من استقبال بواخر لدعم احتياجات المملكة من الطاقة المختلفة عبر أرصفته المتعددة.
واوضح ان القاطرات المستأجرة ستصل من ايطاليا وستدخل الخدمة البحرية لحين وصول القاطرات الثلاث الجديدة والتي يتم بناؤها بتركيا، مؤكداً ان اولى القاطرات الجديدة المملوكة للشركة والمسماه (هاشم 3) ستصل كذلك من تركيا بتاريخ 23 الحالي ليصبح مجموع القاطرات التي يتم بناؤها بتركيا اربع قاطرات.
واكد عبد القادر ان الشركة تتابع بناء القطع البحرية والتي تتمثل باربعة قاطرات بحرية وقارب إرشاد وقاربي ربط في اسطنبول التركية والتي ستتعامل مع عمليات ادخال واخراج سفن الغاز الطبيعي المسال في ميناء العقبة، مشيرا ان «الخدمات البحرية» وشركة «سانمار» التركية وقعت نهاية العام الماضي اتفاقية بناء قاطرات وقوارب بحرية وذلك لتقديم الخدمات البحرية المتخصصة لسفن الغاز الطبيعي المسال على اعلى المستويات العالمية في مجال القطر والارشاد البحري من قبل شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية.
واشار عبد القادر ان هذه القاطرات والقوارب البحرية تشكل الجزء المكمل لأكبر مشاريع التطوير لتعزيز امن الطاقة في المملكة التي تقودها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وذراعها التنفيذي شركة تطوير العقبة وبالتنسيق مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة الكهرباء الوطنية والتي سيكون لها انعكاس ايجابي اقتصادي كبير على تخفيض فاتورة الطاقة التي تتحملها المملكة نتيجة لانقطاع استيراد الغاز الطبيعي المسال من مصر والمحافظة على البيئة.
وقال عبد القادر ان زيادة القاطرات والقوارب البحرية من شأنها ان تساهم في توفير فرص العمل نتيجة لحاجة الشركة لاحقاً في ايجاد وتشغيل عدد من ابناء المجتمع المحلي في العقبة والمملكة بشكل عام للعمل على هذه القاطرات.
وأكد عبد القادر ان شركة تطوير العقبة تقوم حالياً بالعمل على انشاء رصيفاً متخصصاً للخدمات البحرية لاصطفاف هذه القاطرات الى الشمال من ميناء الغاز الطبيعي المسال من أجل رفد موانئ الطاقة بالخدمات البحرية ويستخدم كمركز استجابة سريعة لحالات الطوارىء، مشيراً ان هذه الخطوة تأتي مكملة للاستراتيجية المتكاملة قيد التنفيذ والهادفة لتطوير المنظومة المينائية للعقبة والتي ستشكل احد اعمدة دعم الاقتصاد الوطني، وستدفع بعجلة التنمية الاقتصادية قدما وتفتح افاق جديدة لتطوير الصناعات البحرية في الاردن، مما يعزز مكانة المنطقة الاقتصادية على الخريطة العالمية.
يذكر ان توقيع اتفاقية بناء قاطرات وقوارب بحرية تأتي كخطوة لاحقة لإنشاء رصيف الغاز الطبيعي المسال، حيث وقعت شركة تطوير العقبة اتفاقية لإنشاء ميناء الغاز الطبيعي المسال مع ائتلاف تنفيذ انشاء رصيف متخصص لاستقبال الوحدة العائمة (FSRU) لتحويل الغاز الطبيعي من الحالة السائلة الى الحالة الغازية وانشاء أذرع التفريغ والأنابيب الناقلة، وتوفير التسهيلات الشاطئية اللازمة من محطات تحكم وقياس ليتم ربطها مع خط الغاز العربي، الأمر الذي سيؤدي الى تزويد المملكة بالكميات المطلوبة من الغاز الطبيعي لتخفيض كلفة فاتورة الطاقة التي تتكبدها الحكومة والتي تشكل ضغطا متزايدا على موازنة الدولة. الراي


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة