الجمعة 2024-09-20 15:24 م

وفد برنامج (مدليبري) الأميركي يزور وزارة المياه

03:03 م
استقبل وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود وفدا من طلاب الجامعات الاميركية ضمن برنامج "مدليبري للتبادل الثقافي بين المملكة والولايات المتحدة الاميركية حيث تم تناول أبرز الجهود التي يبذلها قطاع المياه لمواجهة مختلف التحديات التي تواجه القطاع بحضور عدد من مسؤولي القطاع .


وعرض الوزير لأبرز الجهود التي يبذلها قطاع المياه في الاردن لمواجهة التحديات الكبيرة والمتزايدة على مختلف البنى التحتية وخاصة قطاع المياه وارتفاع كلف انتاج ونقل مياه الشرب، ومعالجة المياه العادمة، مبينا ان الاردن واحد من الدول الأكثر فقرا بالمياه، وبالرغم من هذا فإن المواطن الأردني لا يعاني من نقص المياه بسبب الادارة الكفؤة للمصادر المائية والاستفادة من المياه المعالجة في الزراعة المقيدة والصناعات.

وثمن أبو السعود الجهود والدعم الذي تقدمه الحكومة الاميركية وشعب الولايات المتحدة، مشيرا الى ان الدعم الاميركي خاصة من خلال الوكالة الاميركية للتنمية وغيرها من المؤسسات الاميركية اسهم وبشكل كبير في الحد من وطأة العجز المائي وايجاد حلول خلاقة لواقع المياه وتأمين المواطنين باحتياجاتهم.

من ناحيته قدم الناطق الاعلامي للوزارة عمر سلامة للوفد الضيف شرحا عن الوضع المائي في الأردن والتحديات الكبيرة التي يواجهها، مؤكدا أن الوزارة تقوم بتنفيذ عدة مشاريع لتخفيض العجز من خلال استحداث مصادر مائية جديدة و التوسع بخدمة الصرف الصحي في خدمة مناطق جديدة، وتطوير محطات التنقية لاستغلال المياه المعالجة في الزراعات المقيدة.

واوضح سلامة ان تجربة قطاع المياه في ادارة المياه تعد من التجارب الناجحة حول العالم خاصة بعد ارتفاع الطلب الى مستويات قياسية بسبب اللجوء السوري ووصوله الى 40 بالمئة في مناطق الشمال، مشيرا الى عدد من المشروعات التي تحتاج الى تأمين التمويل اللازم لها لتجاوز الاختلالات التي تشهدها بعض المناطق .

كما استمع الوفد الى شرح كامل عن ابرز ملامح خطة التحفيز الاقتصادي التي ينفذها قطاع المياه والهادفة الى خلق مزيد من فرص العمل وإشراك القطاع الخاص في ادارة وتنمية الموارد المائية وبما ينعكس على اداء الاقتصاد الوطني العام.
من جانبها عبرت مديرة برنامج مدليبري الدكتورة كريستينا والوفد المرافق عن إعجابها بمقدرة الأردن على تجاوز التحديات المائية والحلول التي تجترحها الوزارة لهذه الغاية.
gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة