السبت 2024-09-21 08:18 ص

الحكومة والصندوق السعودي للتنمية يوقعان اتفاقيتي منحتين

12:39 م

الوكيل - وقعت الحكومة والصندوق السعودي للتنمية وبحضور رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور في دار رئاسة الوزراء الثلاثاء على اتفاقيتي منحتين لتنفيذ مشروعي الالياف الضوئية والبنية التحتية للمدن الصناعية في الطفيلة ومأدبا وجرش والسلط الممولتين ضمن المرحلة الثانية من حصة المملكة العربية السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية بقيمة 80 مليون دولار .
ووقع الاتفاقيتين وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري ونائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب المهندس يوسف بن ابراهيم البسام بحضور وزيري الصناعة والتجارة والتموين مها علي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكه ورئيس مجلس الإدارة /الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية الأردنية الدكتور علي المدادحة والسفير السعودي في المملكة الدكتور سامي الصالح .
وتتضمن اتفاقية مشروع البنى التحتية للمدن الصناعية في الطفيلة ومادبا وجرش والسلط بقيمة 30 مليون دولار تطوير البنى التحتية للمدن الصناعية بما في ذلك الطرق وشبكات الماء والكهرباء ومحطات تحويل ومحولات الكهرباء وشبكة الصرف الصحي والأعمال الترابية والاسوار وخزانات المياه، ومباني الادارة والخدمات ومحطة تنقية مياه الصرف الصحي.
في حين ان اتفاقية منحة مشروع الألياف الضوئية الوطني بقيمة 50 مليون دولار، تشمل تغطية المناطق الرئيسية بشبكة الألياف الضوئية في إقليم الوسط بما في ذلك الاعمال المدنية وتمديد كوابل ألياف ضوئية وتجهيز نقاط التجميع، وتوريد وتركيب وتشغيل الاجهزة اللازمة للشبكة لنقاط التجميع، وربط المؤسسات الحكومية والتعليمية والصحية.
واعرب الدكتور النسور باسم حكومة المملكة الاردنية عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وحكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة على الدعم المتواصل الذي تقدمه للأردن سائلا المولى عزوجل ان يحفظ خادم الحرمين وان يؤديه بنصره .
واكد ان الاشقاء في السعودية يحملون هموم امتهم الاسلامية والعربية ' وهم ينهضون بهذا العبء التاريخي الكبير وهم على قدر هذه المهمة ' .
ولفت الى ان وقوف المملكة العربية السعودية الى جانب الاردن موضع تقدير من قبل جلالة الملك وشعب وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية مشيرا الى ان مقدار الدعم الذي تقدمه السعودية في اطار المنحة الخليجية يبلغ مليارا و 250 مليون دولار ' حيث تأتي الاتفاقيتان اليوم في اطار حصة السعودية بالمنحة الخليجية ' .
واكد النسور اهمية مشروع الالياف الضوئية لتزويد مدارس ومستشفيات المملكة كافة وخدمات اساسية اخرى بالعلم وما وصلت اليه التكنولوجيا في العالم لافتا الى اهمية الالياف الضوئية في التقدم والتطور الذي تسعى اليه أي دولة وقال ' نحن نشكر هذه المنحة ومقدمها ' .
كما اكد اهمية مشروع البنى التحتية للمدن الصناعية المخصصة لأربع مدن صناعية في اربع محافظات بالمملكة لا يوجد بها مدن صناعية وهي محافظات ما دبا وجرش والطفيلة والبلقاء ' وبذلك تكون جميع محافظات المملكة فيها مدن صناعية ' .
ولفت الى ان وجود مدن صناعية لا يعني ورشا وانما صناعة متقدمة متحضرة غير ملوثة للبيئة فضلا عن نقل للتكنولوجيا وتدريب للشباب واكتساب الخبرات والمهن وانتاج وتصدير وتوظيف لليد العاملة .
واكد المهندس البسام العلاقات الاخوية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز واخيه جلالة الملك عبدالله الثاني .
كما اكد ان لقاء اليوم يضع لبنات اخرى في صرح التعاون البناء الذي يجمع البلدين الشقيقين في اطار سعينا الحثيث لتنمية بلداننا من خلال التوقيع على هاتين الاتفاقيتين بقيمة نحو 300 مليون ريال سعودي او ما يعادل 80 مليون دولار .
ولفت الى انه سيتم تمويل المشروعين في اطار منحة المملكة العربية السعودية المقدمة للأردن البالغة مليار وربع المليار دولار اميركي مشيرا الى انه سبق هذا التوقيع توقيع اتفاقيات لتمويل مشروعات في قطاعات التعليم والصحة والطرق وسكك الحديد وشبكات المياه والصرف الصحي والبنية التحتية بلغ اجماليها حوالي 1074 مليون دولار اميركي بالإضافة الى القروض الميسرة التي تقدمها المملكة من خلال الصندوق السعودي للتنمية .
واشاد بالجهد والاداء المتميز للقطاعات المعنية بالتعاون مع الصندوق السعودي للتنمية نحو اختيار المشاريع المستفيدة وتوفير المعلومات والدراسات اللازمة لها ثم متابعة تنفيذها والصرف عليها .
واكد ان المملكة العربية السعودية تتابع باهتمام التي تبذلها الحكومة الاردنية للنهوض بالأردن في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية مشيدا بالتدابير الحكيمة التي تتخذها الحكومة للتكيف مع الاوضاع العالمية المتغيرة باستمرار .
كما اكد ان مساهمة المملكة العربية السعودية في تمويل هذه المشروعات تعبر بوضوح عن الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لدعم التنمية والتطوير في المملكة الاردنية الهاشمية مثلما اكد استمرار دعم الحكومة السعودية لمشاريع الاردن الانمائية عن طريق الصندوق السعودي للتنمية . واعرب وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري في تصريحات صحفية عن الشكر والامتنان للمملكة العربية السعودية على الدعم المتواصل الذي تم تقديمه إلى الاردن عبر سنوات من العلاقات الثنائية المتينة والمتميزة، وعلى الجهود التي يبذلها الصندوق السعودي للتنمية في إدارته لمساهمة المملكة العربية السعودية في إطار المنحة الخليجية.
وبين ان المملكة السعودية تعد من الدول السباقة في التواصل مع الحكومة الاردنية ممثلة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي في التفاوض والاتفاق على قائمة المشاريع التنموية ذات الأولوية للتنفيذ مؤكدا ان الصندوق السعودي للتنمية يعد من الشركاء الأساسيين في دعم الجهود التنموية في المملكة


العرب اليوم


gnews

أحدث الأخبار

الأكثر مشاهدة